السعودية والعراق توقعان محضر اتفاق الربط الكهربائي

0

وقعت السعودية والعراق المحضر التنفيذي الخاص بمبادئ اتفاق الربط الكهربائي بين البلدين، وذلك تنفيذاً لمذكرة التفاهم الموقعة بينهما مطلع العام الحالي 2022، حيث سيربط بين عرعر واليوسفية قرب بغداد بسعة 1000 ميغاوات وجهد 400 كيلو فولت بطول يصل إلى حوالي 435 كم.

ونوّه وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، بدور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بالتعجيل في الربط الكهربائي مع العراق، الذي يأتي تأكيداً للتعاون المستمر في المجالات كافة، وخاصةً المجالات الفنية بين البلدين، مبيناً أنه يُعبّر عن رغبتهما في توطيد العلاقات الاقتصادية بينهما، وبما يحقق تطلعات قيادتيهما وشعبيهما، والحرص على سرعة تنفيذ المشروع على أرض الواقع.

وأوضح أن استكمال هذا المشروع يأتي في إطار «رؤية 2030» وبرامجها التنفيذية، التي تُركز على استثمار الموقع الاستراتيجي للمملكة، وطبيعة الشبكة الكهربائية السعودية، التي تُعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي، لجعل البلاد مركزاً إقليمياً لربط شبكات الطاقة الكهربائية.

وسيسهم المشروع في دعم موثوقية الشبكات الكهربائية في البلدين، وتحقيق وفورات اقتصادية، وتعزيز تحقيق المزيج الأمثل من الطاقة لإنتاج الكهرباء، ودعم استيعاب تلك الشبكات لدخول الطاقة المتجددة، وتحقيق الاستثمارات المثلى في مشروعات توليد الكهرباء. كما ستُشكّل أعمال الربط خطوةً لتعزيز فرصة إنشاء سوق إقليمية لتجارة الكهرباء ودعماً لمشاركة البلدين فيها.

إلى ذلك، وقعت هيئة الربط الكهربائي الخليجي عقد الربط بين شبكتها وشبكة كهرباء جنوب العراق، على هامش قمة جدة للأمن والتنمية التي تستضيفها السعودية السبت، وذلك ترجمةً لتوجيهات قادة دول المجلس انطلاقاً من حرصهم على تنمية العراق وازدهاره

ويشمل العقد قيام الهيئة بإنشاء خطوط من المحطة التابعة لها بدولة الكويت إلى محطة الفاو بجنوب العراق، لإمداده بنحو 500 ميغا واط من الطاقة من دول الخليج، بما فيها خطوط جديدة سيتم إنشاؤها وسيستغرق العمل فيها قرابة 24 شهرًا، بقدرة نقل إجمالية تصل إلى 1800 ميغا واط.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here