السلطات الأميركية تصادر «كنز البتكوين»

أعلنت السلطات الأميركية، أنها ضبطت عملات «بتكوين» سُرقت قبل 10 سنوات عبر موقع «سيلك رود» الإلكتروني المختص في تجارة المخدرات، بقيمة بلغت 3.4 مليار دولار عند مصادرتها.

وأقر جيمس جونغ، البالغ 32 عاماً، بذنبه، الجمعة، عن سرقة أكثر من 50 ألف «بتكوين» في سبتمبر (أيلول) عام 2012، وفق ما أعلنت النيابة العامة في نيويورك في بيان. واستُرجعت العملات الرقمية الافتراضية خلال تفتيش منزل جونغ بولاية جورجيا الأميركية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021. وقد كانت مخزنة في أجهزة مخبأة داخل خزنة أخفاها المتهم بنفسه تحت أرضية، وعلى جهاز كومبيوتر مموه داخل علبة معدنية للفشار تحت أغطية في خزانة الحمام، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المدعي العام، داميان ويليامز، في بيان، إنه «في خلال نحو 10 سنوات، تنامت الأسئلة المرتبطة بتحديد موقع هذا المبلغ الهائل من (البتكوين) الذي كان يتعذر إيجاده، لتصبح لغزاً تفوق قيمته 3.3 مليار دولار». وأضاف: «بفضل تقنيات متطورة لتتبع العملات الرقمية وعمل جيد مع الشرطة على الطريقة القديمة، حددت قوات الأمن موقع هذا المخبأ المذهل واستردت منتجات متأتية من أنشطة إجرامية».

لكن قيمة المبلغ المسترد تراجعت منذ العملية مع انخفاض سعر «البتكوين»، ووصلت في الساعات الأخيرة إلى ما يزيد قليلاً على مليار دولار. وأشار مكتب المدعي العام إلى أن جونغ خدع موقع «سيلك رود» سنة 2012 من خلال إنشاء 9 حسابات مختلفة وإجراء نحو 140 عملية مالية بشكل سريع لتحفيز النظام في الموقع على دفع نحو 50 ألف «بتكوين» لحسابه، قبل أن يحوّل هذا المبلغ سريعاً إلى عناوين أخرى. ويواجه جونغ احتمال السجن 20 عاماً. وسيُحدد حكمه في فبراير (شباط) المقبل.

وأنشى موقع «سيلك رود» في يناير (كانون الثاني) 2011، واستُخدم في بيع سلع غير قانونية كثيرة، بينها مخدرات بقيمة مائتي مليون دولار في العالم أجمع، قبل أن تغلقه الشرطة الفيدرالية الأميركية في أكتوبر (تشرين الأول) عام 2013. وقد حُكم على مؤسس الموقع، روس أولبريخت، بالسجن مدى الحياة عام 2015.

وهذه ثانية كبرى عمليات ضبط لأموال «بتكوين» تجريها السلطات الأميركية، بعد مصادرة 94 ألف «بتكوين» بقيمة قُدّرت بـ3.6 مليار دولار كانت بحوزة ثنائي من نيويورك خلال عملية قرصنة لمنصة «بيتفينيكس» للمعاملات الرقمية سنة 2016.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةإيلون ماسك يبيع أسهما في تيسلا” بنحو أربعة مليارات دولار
المقالة القادمةمصر تستعد لترويج فرصها الاستثمارية في مؤتمر عالمي