أعلنت الشرطة الجنائية في ولاية سكسونيا السفلى الألمانية أنه يمكن للمستخدمين، الذين تعرضوا لهجمات تشفير البيانات بواسطة “تروجان Grandcrab”، استعادة بياناتهم مرة أخرى، حيث تم تطوير أداة خاصة لهذا الغرض في إطار التعاون مع وكالة تطبيق القانون الأوروبية “يوروبول”.

 

ويمكن للمستخدم تحميل هذه الأداة من موقع الويب “NoMoreRansom.org”، كما يجد على الموقع ذاته تعليمات تشرح كيفية استعمال هذه الأداة، التي تدعم إصدارات “Grandcrab” سواء كانت “v1″ و”v4″ و”v5″ و”v5.1”.

وقد تم اختبار فك تشفير البيانات بنجاح على الحواسيب المزودة بنظام تشغيل “مايكروسوفت ويندوز إكس بي” و”ويندوز” 7 و10. ومن حيث المبدأ، تنصح الشرطة الألمانية بعدم الاستجابة للقراصنة، الذين يقومون بابتزاز المستخدم من خلال هجمات تشفير البيانات، وعدم دفع أية مبالغ مالية أو فدية نظير استعادة البيانات، مع ضرورة تقديم بلاغات للشرطة ضد هذه الهجمات.

وأكد الخبراء الألمان أنه لا يوجد ضمان بأن دفع الفدية يتيح للمستخدم استعادة البيانات بشكل دائم، بل إن ذلك يثبت للقراصنة أن برامجهم الخبيثة تعمل وتدر عليهم أموال.

وللحماية من هجمات تشفير البيانات دائما ما ينصح الخبراء بإجراء عمليات النسخ الاحتياطي للبيانات بصورة منتظمة على أقراص صلبة خارجية.

المادة السابقةوزير الخدمة المدنية السعودي: نعمل على توحيد التصنيف الوظيفي في البلاد
المقالة القادمة“بنك أبوظبي الأول” يخطط لافتتاح فرعين جديدين له في السعودية