الصينيون يكتنزون الذهب بشراهة بعد كورونا… شراء 224.8 طنا في 3 أشهر

0

أقدم الصينيون على اكتناز الذهب بشراهة خلال الربع الثالث من العام الجاري، في ظل التعافي السريع لسوق الزفاف من صدمات جائحة فيروس كورونا، وعودة النشاط الاقتصادي لثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد توقف خلال الأشهر الأولى من العام.

وأظهرت بيانات صادرة لجمعية الذهب الصينية، أوردتها وكالة شينخوا، اليوم الثلاثاء، ازدهار الطلب على المعدن النفيس، ليبلغ حجم استهلاكه 224.8 طنا خلال الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول، بزيادة 28.7% عن الأشهر الثلاثة السابقة (إبريل/نيسان حتى يونيو/حزيران).

وخلال نفس الفترة، ارتفع الإقبال على العملات الذهبية والسبائك الذهبية بنسبة 66.73% إلى 65.54 طنا. وبلغ إنتاج الذهب 92.86 طنا في الربع الثالث، دون تغيير تقريباً عن نفس الفترة قبل عام.

وتبدو الصين في موقف أكثر قوة، مقارنة بالاقتصادات العالمية، على رأسها الولايات المتحدة الأميركية صاحبة أكبر اقتصاد في العالم، إذ سرعان ما طوقت بكين تداعيات جائحة كورونا وأعادت الاقتصاد إلى عجلة الإنتاج.

وكانت الصين، حيث بدأ الوباء في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أول اقتصاد يتعرض للإغلاق، لكنها أعلنت الانتصار على الوباء في مارس/ آذار، حيث أعيد فتح المصانع وأبراج الشركات ومراكز التسوق، وأصبحت أول اقتصاد يعود إلى النمو بنحو 3.2% في الربع الثاني من العام مقابل انكماش بنسبة 6.8% في الربع الأول.

وعلى عكس المتوقع، زادت ثروات الأغنياء في العملاق الآسيوي، حيث جمع أكبر أغنياء الصين ثروة قياسية بلغت 1.5 تريليون دولار في 2020، أي ما يفوق المبالغ التي جمعوها في السنوات الخمس الماضية مجتمعة، مع ازدهار التجارة والألعاب الإلكترونية خلال فترات الإغلاق المرتبطة بكورونا، حسبما أظهرت قائمة سنوية بالأثرياء نشرتها مؤسسة هورون في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وانضم 257 شخصاً إضافياً إلى نادي أصحاب المليارات بحلول آب/ أغسطس، في أعقاب عامين من تراجع عددهم، بحسب مؤسسة هورون، مشيرا إلى أن هناك قرابة 2000 شخص يمتلك كل منهم ثروة صافية تتجاوز ملياري يوان (300 مليون دولار)، أي 4 تريليونات دولار في المجموع.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here