الصين تتوقع صعوبات تجارية غير مسبوقة في العام الجديد

0

قال مسؤول صيني إن الصين تواجه صعوبة «غير مسبوقة» لتحقيق استقرار التجارة الخارجية خلال العام المقبل، في ظل عدم استدامة العوامل التي ساهمت في النمو القوي للصادرات خلال العام الحالي. ونقلت وكالة بلومبرغ عن رين هونجبين، نائب وزير التجارة الصيني، القول إن نمو الصادرات قد يتباطأ في ظل استعادة الدول المنافسة لطاقاتها الإنتاجية مع التراجع التدريجي لقيمة الصادرات التي زادت نتيجة التضخم. وأضاف أن النمو السريع للصادرات خلال العام الحالي سيجعل سنة الأساس للمقارنة في العام المقبل مرتفعة.

وقال رين إن الصين ستعمل على تحسين وعي وقدرة الشركات التجارية على إدارة مخاطر أسعار الصرف. كما ستكثف الحكومة جهودها لتخفيف الضغوط الناجمة عن مشكلات النقل الدولي وسلاسل التوريد، متعهدا بالعمل على ضمان توافر إمدادات السلع. وأضاف رين: «سوف نبذل كل جهد ممكن للمحافظة على حركة التجارة الخارجية داخل نطاق معقول».

في الوقت نفسه فإن آفاق التجارة الخارجية للصين تبدو أقل وضوحا، نظرا لتراجع الطلب الخارجي على المنتجات الصينية إذا فقد التعافي الاقتصادي العالمي زخمه. كما يعاني المصدرون الصينيون من تداعيات ارتفاع أسعار المواد الخام وتكاليف العمالة والشحن.

وفي سياق منفصل، أعلنت شركة خدمات النقل الذكي الصينية ديدي المنافسة لشركة أوبر تكنولوجيز الأميركية تسجيل خسائر صافية بقيمة 4.7 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي. وبحسب النتائج المالية ربع السنوية التي نشرت في وقت متأخر من مساء الأربعاء، فإن قطاع خدمات النقل المحلي بالصين هو المسؤول الأساسي عن التراجع الحاد في أداء شركة ديدي.

وتراجعت إيرادات ديدي الإجمالية خلال الربع الثالث بنسبة 13 في المائة مقارنة بالربع الثاني. وكانت ديدي قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي اعتزامها شطب سهمها من بورصة نيويورك للأوراق المالية، ومواصلة إجراءات طرحها في بورصة هونغ كونغ خلال 2022.

وكانت شركة ديدي قد تعرضت لحملة ملاحقة قوية من جانب السلطات الصينية بعد أيام من طرح أسهمها في بورصة نيويورك خلال الصيف الماضي، حيث سعت السلطات الصينية إلى منع طرح أسهم ديدي في البورصات الخارجية.

في الوقت نفسه أمرت هيئة تنظيم قطاع الإنترنت في الصين بحذف تطبيق ديدي من متاجر التطبيقات الصينية بعد أيام من طرح سهم الشركة في بورصة نيويورك، حيث قالت إن تحقيقا أجرته أظهر وجود «انتهاكات خطيرة» لخصوصية العملاء فيما يتعلق بجمع واستخدام البيانات الشخصية لمستخدمي تطبيق ديدي.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here