الصين تدعم الاستهلاك لإنعاش الاقتصاد

0

نقل تلفزيون الدولة عن الحكومة الصينية قولها، الأربعاء، إنها ستدعم الاستهلاك للمساهمة في تعافي الاقتصاد. وأضافت الحكومة أن «الاستهلاك تضرر بشكل كبير نسبياً من الحائجة هذا العام، وأصبح الحلقة الضعيفة في التعافي الاقتصادي».

وأظهرت بيانات رسمية أن مبيعات التجزئة في الصين هبطت 1.1 في المائة خلال يوليو (تموز) الماضي مقارنة بها قبل عام، في حين زاد الإنتاج الصناعي 4.8 في المائة. وتابعت الحكومة أن الصين ستروج لأشكال جديدة من الاستهلاك مدعومة بالإنترنت والتكنولوجيا الرقمية، كما ستعجل ببناء البنية التحتية اللازمة لذلك.
ونُقل عن الحكومة قولها إنها ستشجع ابتكارات في السوق للمساهمة في زيادة الطلب المحلي.
كما أظهرت بيانات «مكتب الإحصاء الوطني الصيني» الصادرة الأربعاء ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك خلال أغسطس (آب) الماضي بنسبة 2.4 في المائة سنوياً، وهو ما جاء متفقاً مع توقعات المحللين بعد ارتفاعه بنسبة 2.7 في المائة خلال يوليو الماضي.

وفي الوقت نفسه؛ ارتفع المؤشر خلال الشهر الماضي بنسبة 0.4 في المائة شهرياً، وهو ما جاء متفقاً أيضاً مع توقعات المحللين بعد ارتفاعه بنسبة 0.6 في المائة شهرياً خلال يوليو الماضي.

وفي تقرير منفصل؛ ذكر «مكتب الإحصاء الوطني الصيني» أن مؤشر أسعار المنتجين (الجملة) تراجع خلال أغسطس الماضي بنسبة اثنين في المائة سنوياً، وهو ما جاء متفقاً مع التوقعات، بعد تراجعه بنسبة 2.4 في المائة سنوياً خلال يوليو الماضي.

وفي سياق منفصل؛ قال مصدر إن شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة «بايدو» تجري محادثات مع مستثمرين لجمع ملياري دولار على مدى 3 أعوام لإنشاء شركة تكنولوجيا حيوية ناشئة ستستعين بتكنولوجيا الذكاء الصناعي لاكتشاف عقاقير جديدة وتشخيص الأمراض. وأكد مصدر ثان الخطة الخاصة بالشركة الجديدة.

واستبعد المصدر الأول أن تكون «بايدو» المستثمر المسيطر. وقال المصدران؛ اللذان طلبا عدم الإفصاح عن اسميهما، إنه ليس لديهما مزيد من التفاصيل بشأن الاستثمار؛ لأن المحادثات لا تزال جارية. وامتنعت «بايدو» عن التعقيب لـ«رويترز».

وتأتي خطط «بايدو» في وقت يشهد زيادة في الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية منذ تفشي جائحة «كوفيد19» وتوسع كثير من الشركات في خيارات التشخيص من بُعد لسد الفجوات نتيجة ازدحام المستشفيات والضغط الكبير عليها.

وقال المصدران إن الشركة الناشئة الخاضعة للنقاش تخطط للتركيز بشكل أكبر على مجالات مثل اكتشاف العقاقير وتطويرها، والتشخيص المبكر للأورام عبر حشد تكنولوجيا الذكاء الصناعي المهمة لـ«بايدو»، والتي بمقدورها القيام بعمليات حوسبة معقدة للخروج بابتكارات حيوية.

وقال أحد المصدرين إن اسم الشركة الناشئة لم يُقرر بعد، لكن «بايدو» اقترحت الفكرة قبل 6 أشهر، مضيفاً أن روبن لي؛ مؤسس «بايدو» ورئيس مجلس إدارتها، مشارك في المشروع بشكل شخصي.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here