القرارُ اتُخذ.. السحوبات المصرفية باقية على سعر 3900 ليرة للدولار

0

كشفت تقارير صحفية، أن موضوعين أساسيين تم التباحث فيهما على طاولة اجتماع المجلس المركزي في ​مصرف لبنان​، والذي عُقد برئاسة ​حاكم مصرف لبنان رياض سلامة​.

وتناول البحث، ملف رفع الدعم، والسحوبات المصرفية على سعر 3900 ليرة للدولار.

وكشفت التقارير الصحفية، أن حاكم مصرف لبنان أعلم الحاضرين أنه بصدد إصدار قرار جديد يُمدد العمل بالتعميم 151 الذي صدر عن البنك المركزي في 21 نيسان الفائت والمتعلق باجراءات استثنائيّة حول السحوبات بالعملة الاجنبيّة وطالب من خلال ​المصارف​ السماح للمودعين إجراء عمليات السحب على الحسابات بالدولار أو أيّ من ​العملات​ الأجنبيّة بما يوازيه بالليرة اللبنانية وفقاً لسعر السوق المعتمد فـي المنصة الالكترونية لعمليات الصرافة، أي 3900 ليرة.

واستمر مفعول هذا التعميم 6 أشهر من تاريخ صدوره لينتهي في 21 تشرين الأول الحالي، وبالتالي، فقد اتخذ مصرف لبنان قرار تمديد العمل بهذا القرار لمدة 6 أشهر إضافية، ما يضع حداً لكل ما حُكي عن إمكان رفع السعر إلى 4200 ليرة.

كما تنفي الموافقة، كل ما يُحكى عن عودة السحوبات إلى سعر 1515 ليرة للدولار.

أما قضية رفع الدعم التي بحثها اجتماع المجلس المركزي لمصرف لبنان، تحدثت التقارير أن هذه الخطوة أصبحت حتمية، ولكن ضمن آليات يتم وضعها على أن تنفذ على مراحل، حيث لم يعد لمصرف لبنان القدرة المالية على الاستمرار بسياسة الدعم الحالية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here