اللجنة التأسيسية لنقابة العاملات في الخدمة المنزلية طالبت بالغاء نظام الكفالة

توجهت اللجنة التأسيسية لنقابة العاملات في الخدمة المنزلية في بيان، بمناسبة اليوم العالمي للعاملات في الخدمة المنزلية، بـ “التحية الى كل العاملات وبخاصة العاملات في الخدمة المنزلية والعاملات في لبنان على وجه الخصوص”.

 

وتحدثت عن “المعاناة الكبيرة التي تعانيها العاملات في الخدمة المنزلية في لبنان”، وقالت: “ما زلنا جراء نظام الكفالة وحرماننا من حقوقنا المشروعة، بدءا من مصادرة اوراقنا الثبوتية، إلى حرماننا من يوم راحتنا الإسبوعية وأجرنا العادل وحرية تنقلنا، وصولا الى التمييز العنصري الممارس بحقنا، والتنمر والتهكم علينا، فيما نحن نقوم بأهم الأعمال في المنازل من احتضان للأسر التي نعمل لديها، وصولا لمساهمتنا ببناء المجتمع واقتصاده، وبتعزيز دور المرأة اللبنانية، من خلال مساعدتنا لها بالخروج الى سوق العمل”.

 

وطالبت اللجنة “الهيئات الرسمية العمل على الغاء نظام الكفالة ووقف التعديات علينا باسمه، وليتم بعدها التعامل معنا على أننا عمال ولسنا عبيدا، وبالتالي، نطالب وزارة العمل والسفارات المعنية والقنصليات بالعمل على الغاء مكاتب الاستقدام وحصرها بالدوائر والمؤسسات الرسمية”.

 

ودعت الى “إلغاء كافة أشكال التعقبات والملاحقات بحق العاملات، وإلغاء كافة الغرامات والسماح للعاملات بتغيير مكان العمل لحين مغادرة لبنان، والعودة الى بلادنا بعد الانتهاء من جائحة “كورونا”.

 

واشارت اللجنة الى ان “ما يطرح اليوم من تعديلات على القوانين وطرح لموضوع عقد عمل موحد أو غير ذلك من الاقتراحات الترقيعية، لا تعطي العاملات حقوقهن ولا يحفظ كراماتهن”، مطالبة “بالتوقيع على طلب الترخيص لنقابة العاملات في الخدمة المنزلية الموجود في إدراج وزارة العمل منذ ما يقارب الخمس سنوات، وبالتوقيع على الاتفاقية الدولية رقم 189 ILO الخاصة بالعمل اللائق للعاملات في الخدمة المنزلية”.

المادة السابقةحسن يتسلّم أجهزة تنفس اصطناعي تقدمة من نقابة مستوردي المواد الغذائية
المقالة القادمةأبو سليمان: واهم من يعتقد أنه قادر على تثبيت سعر صرف الدولار