المبادرة اللبنانيّة للنفط والغاز: للإسراع في تطبيق الإصلاحات الماليّة

0

أكّدت المبادرة اللبنانيّة للنفط والغاز (LOGI) في بيانٍ، أنّ “قطاعَ النفط والغاز يمكنه أن يكون ركيزةً محتملةً للتوسُّع الاقتصادي في المستقبل، إلّا أنّه لن يحلَّ الأزمةَ الاقتصاديّة الحاليّة في لبنان ولا ينبغي أن يكونَ الركيزة الوحيدة لاستراتيجيّة الانقاذ الاقتصاديّ”.

ولفتت إلى أن “نتائجَ الدراسة التي أجراها المحلّل الماليّ الرائد Open Oil مع المبادرة منذُ ثلاث سنواتٍ، تشيرُ إلى أنه في السيناريو الأمثل، في حال اكتشف لبنان وطوّر حقلاً ضخماً للنفط والغاز مماثلاً في الحجم لحقل ليفياثان الإسرائيليّ 16 تريليون متر مكعب، وكان قادراً على استخدام كلّ احتياطاته، فإنَّ نصيبه من الإيرادات سيكون نحو 6.1 مليار دولار من أموال اليوم على أساس 6 دولارات لكلّ MBTU إجمالاً على مدار 15 عاماً”.

أضافت: “أمّا السيناريو الأسوأ، في حال اكتشف لبنان وطوَّر حقلَ نفطٍ وغازٍ مُتوسّطَ الحجمِ، وقابلاً للتطبيق تجارياً مماثلاً في الحجم لحقل أفروديت القبرصيّ 4.5 تريليون متر مكعب، فإنَّ حصة لبنان من الإيرادات ستكونُ نحو 1.7 مليار دولار من أموال اليوم، على أساسِ 6 دولارات MBTU إجمالاً على مدار 15 عاماً”.

ودعت المبادرةُ إلى “الإسراع في تطبيق سلةِ الإصلاحات الماليَّة كمدخلٍ أساسيّ لمكافحة الفساد من أجل أن يستفيدَ لبنان من ثروته النفطية”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here