المدير العام للاسكان يكشف عن شروط مرنة للقروض

0

أعلن المدير العام لمؤسسة مصرف الاسكان انطوان حبيب أنّ “قرض السكن الذي أقرّه مصرف الاسكان مؤخراً، قدره مليار ليرة لمدة 30 سنة بفائدة 4.99%، وكان محصوراً في البداية بالقرى والريف ولكن مجلس الادارة قرّر منذ أسبوع أن يشمل جميع المدن والقرى في لبنان كي لا يحرم أي لبناني من الاستفادة منه نظراً لكثافة الطلبات التي تلقيناها”.

وأضاف في حديثٍ إذاعي: “أطلقنا في 20 حزيران رزمة من ثلاثة قروض لشراء المنازل وترميمها وتركيب نظام طاقة شمسية لتوليد الكهرباء”.

ولفت حبيب إلى أن “عدداً كبيراً من اللبنانيين في الداخل والخارج تقدم بطالبات للحصول على قرض السكن وحثّينا المصارف على منح قروض مماثلة على غرار ما قمنا به ولاقينا تجاوباً، وقسم منها بدأ بمنح القروض للمواطنين”.

كذلك كشف أنّ “مجلس الادارة اتخذ قراراً بتعديل المساحة المحددة للشقّة السكنيّة كشرط لقبول طلب الحصول على القرض السكني من 120 متراً إلى 150 متراً بالاضافة إلى قبول طلبات القروض المخصصة لشراء أنظمة الطاقة الشمسية من دون الحصول على قرض مدعوم”.

وعن معدل مدخول أفراد الأسرة الراغبين بالحصول على القروض، أوضح حبيب أن “مجموع المدخول يجب ألّا يقل عن 6 ملايين ليرة لبنانية والا يتخطى الـ20 مليون ليرة”، مضيفا: “20 بالمئة من ثمن المنزل يقع على عاتق المقترض ونحن نؤمن 80 بالمئة من قيمته”.

وختم: “على المقترض دفع ثلث مدخوله شهرياً، فاذا كان مدخول الاسرة ستة ملايين ليرة لبنانية فان القسط الشهري سيكون مليوني ليرة لبنانية”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here