«المركزي» اللبناني سيستخدم السعر الحقيقي لليرة في استيراد المحروقات

0

أعلن مصرف لبنان المركزي، في بيان، أنه سيبدأ تأمين الاعتمادات اللازمة لاستيراد المحروقات على أساس سعر السوق لليرة اللبنانية مقابل الدولار الأميركي، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

وجاء في البيان الذي أصدرته وحدة الإعلام والعلاقات العامة في البنك المركزي: «اعتباراً من تاريخ 12-8-2021 سيقوم مصرف لبنان بتأمين الاعتمادات اللازمة المتعلقة بالمحروقات، معتمداً الآلية السابقة إياها، لكن باحتساب سعر الدولار على الليرة اللبنانية تبعاً لأسعار السوق».

يذكر أن لبنان يعاني منذ نهاية الحرب الأهلية اللبنانية (1990) من تقنين للطاقة الكهربائية لفترات تختلف بين منطقة وأخرى، ولم تتمكن الحكومات المتعاقبة منذ ذلك التاريخ من الاتفاق على حلّ يؤمن التيار الكهربائي بشكل دائم.

ويشهد لبنان أزمة اقتصادية ومالية حادة تراجعت معها قدرة مصرف لبنان على تلبية قرار الحكومة دعم الأدوية والمواد الأساسية المدرجة على لوائح الدعم وفي مقدمها المحروقات والطحين، ما أدى إلى انخفاض مخزون المحروقات والأدوية وحليب الأطفال في الصيدليات وفقدان بعض الأدوية وتراجع مخزون المستلزمات الطبية في المستشفيات، وفقدان المواد الغذائية المدعومة.

وقال وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر في وقت سابق الأربعاء إن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أبلغ المجلس الأعلى للدفاع، الذي يضم رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ووزراء عدة ومسؤولين أمنيين، أنّه «لم يعد قادراً على دعم شراء المحروقات». وأوضح أن من شأن رفع الدعم أن يؤدي الى توحيد الأسعار، بعدما ازدهرت سوق سوداء خلال الأسابيع الماضية على وقع الشح وازدياد التهريب الى سوريا المجاورة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here