“المركزي” يسمح لشركات تحويل الأموال بشراء الدولار لصالحه

0

بخطوة تهدف إلى تدعيم احتياطياته بالدولار الأميركي من أجل الاستمرار في تمويل استيراد القمح والأدوية للأمراض المزمنة بسعر مدعوم، منح مصرف لبنان شركات تحويل الأموال، التي تستوفي الشروط، ترخيص صيرفة. الترخيص يسمح للشركات بشراء الدولار الأميركي فقط لمن يرغب من زبائنها اختيارياً وليس الزامياً على أن تقوم الشركة ببيعه حصراً لصالح مصرف لبنان. الإجراء الذي بدأت الشركات بتطبيقه ابتداءً من صباح أمس الواقع فيه 30 أيلول 2021 مبني على عاملين أساسيين:

الأول، أن شركات تحويل الأموال تعتبر مصدراً أساسياً للدولار النقدي في لبنان.

الثاني، أن زبائن شركات تحويل الأموال ينقسمون إلى جزأين: من يستلم الدولار ويرغب بالحفاظ عليه. ومن يستلم الدولار ويرغب بتصريفه بالكامل أو جزئياً لتغطية حاجاته اليومية وتسديد المستحقّات بالليرة اللبنانية.

وعلى هذا الأساس يمكن للراغبين بتصريف الدولار إلى الليرة القيام بالعملية مباشرة في مكاتب شركات تحويل الأموال. وبالفعل بدأت شركة OMT الرائدة في مجال تحويل الأموال تنفيذ القرار في فروعها الرئيسية فقط كمرحلة أولى والتي تشمل مكاتب الطيّونة، سامي الصلح، ABC ضبيّة وصيدا. وبحسب ما نص عليه القرار أصبح بإمكان زبون OMT أن يقرّر ما إذا كان يريد اختيارياً تصريف دولاراته إلى الليرة اللبنانية. وقد اعتمد أمس سعر 16500 ليرة لتصريف الدولار لدى الشركة. وبحسب مصادر متابعة فان “أهمية القرار لا تتلخص فقط في تأمين خدمة الصرافة للزبائن بشكل فوري بحسب سعر السوق الموازية فقط، إنما أيضاً إعطاء وصل بالمبلغ المصرف. وهو ما يمكن أن يستخدمه العميل لاثبات عملية التحويل والسعر الذي أجريت على أساسه بدقة، ومن مصدر موثوق.

الجدير ذكره أن القرار لا يسمح لشركات تحويل الأموال ببيع الدولار للزبائن، إنما فقط شراء الدولار المحوّل إختيارياً لصالح “المركزي”.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here