المصارف ترفض استهدافها والمودعون يتّهمونها بالسرقة

أعلنت جمعية مصارف لبنان في بيان أمس رفضها الاستهداف الممنهج الذي تتعرض له المصارف منذ أكثر من عاميْن والتهديد المستجد للموظفين والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة من قبل من يدّعون حماية الودائع.

وأكّدت أنها لا تشكّل سلطة تنظيمية، بل هي تنفّذ فقط التعاميم التي تصدر عن مصرف لبنان والقوانين التي يقرّها المجلس النيابي. وذكّرت أنّ “لا دور لها في تراجع سعر الصرف وتحديد قيمة السحوبات من الحسابات بالدولار التي تبقى ضمن إطار السياسة النقدية التي يضعها مصرف لبنان. وأكّدت أنها تسعى وتطالب في كل اجتماعاتها بعدم تحميل المودعين مسؤولية فشل الدولة في إدارة البلاد وهي ترفض خيار “الهيركات”، كما أنها ما زالت تطالب بالكابيتال كونترول حتّى اليوم. وتتوجّه الجمعية إلى كلّ المودعين طالبةً منهم تصويب تحركاتهم المحقّة والتخلّي عن سياسة العنف والتهديد وتوحيد الصفوف لخوض مفاوضات جدّية مع المعنيين، وهي تقف إلى جانبهم لتمرير هذه المرحلة الصعبة بما يخدم مصلحة لبنان واللبنانيين.

ورداً على بيان المصارف أكدت جمعية المودعين اللبنانيين بخصوص صدور تمديد العمل بالتعميم 151، أن “المصارف تتذرّع بأنها فقط تنفذ تعاميم المصرف المركزي المجحفة في حق المودعين، وهي المؤتمنة على أموال المودعين بصفة مباشرة وعبر عقود مباشرة بين المودعين والمصارف، وبالتالي علاقة المودعين هي مع المصارف وليست فقط مع البنك المركزي”.

ولفتت الى أن “المصارف تهرّبت على مدى سنتين، من تحمل مسؤولياتها وحماية اموال المودعين تجاه تعسف تعاميم مصرف لبنان وبالتالي هي مشاركة في سرقة أموال المودعين، وعليه تتحمل المصارف كافة المسؤولية تجاه أي تصرفات يقوم بها المودعون”.

وذكّرت جمعية المودعين بأنها “لبت دعوة لجنة المال والموازنة لحضور الجلسة النيابية الخاصة بتعديل التعميم 151، وكان هناك ممثلون عن جمعية المصارف وفي حضور نائب حاكم مصرف لبنان الذي طرح فكرة تمديد العمل بالتعميم 151، والذي قوبل باستنكار جميع نواب الكتل السياسية التي اختفى صوتها بعد التعميم وجمعيات المودعين ولم تحرك جمعية المصارف ساكناً بل لم يتفوهوا بكلمة واحدة مما يدل على تواطؤ المصارف مع خطة مصرف لبنان”.

وتوجهت الى جمعية المصارف بالقول: “إن كنتم صادقين وتملكون الادلة على أننا قمنا بالاعتداء على الممتلكات، فهذا القضاء امامكم ونحن تحت سقفه”. وأضافت: “نطالبكم بلعب الدور الذي أنشأتم مصارفكم على أساسه وهو ضمان وحماية اموال المودعين، وأي تقاعس أو لعب مع المودعين ستتحملون مسؤوليته كاملة”.

مصدرنداء الوطن
المادة السابقة“المركزي” يسمح لشركات تحويل الأموال بشراء الدولار لصالحه
المقالة القادمةتعميم لوزارة السياحة يتعلق باستثمار وكالات السفر والسياحة