المصارف نحو تخفيض سحوبات الـ 400 دولار!

0

تتّجه المصارف اللبنانية نحو تخفيض سقف السحوبات المعتمد للدولار الأميركي على سعر صيرفة من 400 دولار إلى 200 دولار شهرياً، وذلك بدءاً من الشهر الجاري، بحسب ما أفاد الصحافي الإقتصادي عماد الشدياق.

وفي حديثٍ لـ “ليبانون ديبايت”، كشف الشدياق، إن المصارف ستعطي 200 دولاراً بدلاً من 400 دولاراً، وسيتبيّن عند صرف الرواتب على السعر الجديد، ما إذا كان هذا القرار سيستثني الرواتب، أم سيشملها”.

ولفت إلى أن هذا الأمر “سيخفّف حماسة المواطنين للإقدام على تبديل ليرات على سعر صيرفة بـ 200 دولار شهرياً”، معتبراً أن هذا القرار “لن يؤثر على سعر صرف الدولار في السوق، لأن الدولار يرتفع في هذه المرحلة فقط عندما يأتي الطلب عليه من مصرف لبنان”.

وأوضح أن “ارتفاع سعر الدولار اليوم مرتبط بأجواء الضرائب الجديدة وارتفاع أسعار السلع”، لافتاً إلى أن “الصرافين يستفيدون من هذه الأجواء، لأن الإستقرار في السعر لا يُناسبهم ولا يُربحهم”.

واعتبر أن مسار الدولار تصاعدي بشكل “تلقائي” حتى آخر العام، خصوصاً وأن “مسألة الرواتب الجديدة لن تدوم كثيراً قبل أن تمسّ باحتياط التوظيفات الإلزامي، أو بعودة مصرف لبنان للتدخل في السوق، وخلاف ذلك ممكن أن يذهب المصرف لخيار تخفيف دولارات الكاش من الراتب، وتحويل جزءٍ منه إلى الحساب المصرفي لاستخدامه بالشراء من السوبر ماركت، وهذا ما لن يُرضي أصحاب السوبر ماركت لأنها عندما تودع الأموال في المصارف تحصل على أرباح بنسبة 20% و25%.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here