«النقد الدولي» لتخفيض توقعاته الخاصة بالاقتصاد العالمي مجدداً

يعتزم صندوق النقد الدولي مجدداً تخفيض توقعاته الخاصة بالاقتصاد العالمي. وبمناسبة اجتماع وزراء مالية ومحافظي بنوك دول مجموعة العشرين في جزيرة بالي الإندونيسية، قالت مديرة عام صندوق النقد، كريستالينا غورغييفا: «وددت لو كانت النظرات المستقبلية للاقتصاد العالمي وردية مثل السماء في بالي، لكن الأمر مع الأسف ليس كذلك».

ومن المنتظر أن يتم طرح التوقعات الجديدة في نهاية يوليو (تموز) الجاري، وستشير إلى تباطؤ النمو للعامين 2022 و2023. وتحدثت غورغييفا عن زيادة حدة الحرب في أوكرانيا، ورأت أنها تسببت في حدوث ضغط إضافي على أسعار المواد الخام والمواد الغذائية. وأضافت أن الظروف المالية العالمية تفاقمت بصورة أقوى مما كان متوقعاً لها حتى الآن. ولفتت غورغييفا إلى أن النشاط الاقتصادي تأثر بتداعيات جائحة «كورونا» والاختناقات المتجددة في سلاسل التوريد العالمية.

وأكدت غورغييفا أن من المهم أن تبذل الدول كل ما في وسعها من أجل تخفيض التضخم، وحذرت من أن عدم النجاح في ذلك يمكن أن يهدد الازدهار الاقتصادي «والنبأ السار هو أن البنوك المركزية تكثف من جهودها».
وحثت مسؤولين من دول مجموعة العشرين التي تشكل الاقتصادات الكبرى في العالم، على اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة التضخم. وحذرت من أن التوقعات الاقتصادية العالمية «الضبابية على نحو استثنائي» قد تصبح أسوأ إذا استمرت الأسعار المرتفعة.

وقالت غورغييفا في كلمة أمام اجتماع للمسؤولين الماليين لمجموعة العشرين في إندونيسيا، إن الحرب الروسية في أوكرانيا زادت الضغط على أسعار السلع والطاقة، وإن الأوضاع المالية العالمية أصبحت أكثر صعوبة مما كان متوقعاً.

وفي الوقت نفسه، استمرت الاضطرابات المرتبطة بالجائحة والاختناقات المتجددة المتعلقة بسلاسل الإمداد في التأثير على النشاط الاقتصادي. وقالت إن الضغوط تتصاعد على البلدان المثقلة بالديون، ووضع الديون «يتدهور بسرعة»، بحسب نص تصريحاتها. وأكدت أن المحادثات بشأن إعادة هيكلة الديون مع سريلانكا سوف تمضي «بسرعة للغاية»، حالما يتم تنصيب الحكومة الجديدة في البلاد، بحسب وكالة «بلومبرغ».

وقالت كريستالينا غورغييفا في مقابلة أمس السبت مع تلفزيون «بلومبرغ»، إن محادثات الصندوق مع سريلانكا يجب أن تشهد تقدماً سريعاً عندما يتولى وزير مالية جديد زمام الأمور؛ حيث إن فريق البنك أجرى بالفعل الكثير من المفاوضات الفنية. وقالت: «بالطبع نحن قلقون للغاية بشأن شعب سريلانكا، ونأمل أن تكون هناك حكمة، مع تنصيب حكومة ذات سلطة لإخراج البلاد من هذه الأزمة المريعة».

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةتوقعات بتعافي اليورو حال عودة ضخ الغاز ورفع أسعار الفائدة
المقالة القادمةتصاعد التحذيرات من خروج أزمة الغذاء عن السيطرة