الهيئات الاقتصادية في اليوم العالمي للتمريض: نحذر من الهجرة الكثيفة للطاقم الطبي بسبب الأوضاع الصعبة

أصدرت ​الهيئات الاقتصادية​ ال​لبنان​ية برئاسة ​محمد شقير​ بياناً هنأت فيه الممرضات والممرضين لمناسبة “اليوم العالمي للتمريض”، معربة عن بالغ تقديرها على عملهم الصحي ولمساتهم الانسانية وعلى كل ما قاموا ويقومون به في سبيل تقديم العون والراحة للمرضى ومساعدتهم على الشفاء واستعادة عافيتهم. وتقدمت بشكرها العميق للجسم التمريضي على تضحياته الجسيمة وجهوده الجبارة لوقوفه في الصفوف الأمامية في مجابهة وباء كورونا.

وقالت الهيئات الاقتصادية في بيانها “في هذه المناسبة التي تخص القطاع الصحي بالعمق، ندق ناقوس الخطر ونحذر من أن هذا القطاع الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بأسم لبنان ودوره كمستشفى ​الشرق الأوسط​، يتعرض لدمار ممنهج ويفقد كل ركائزه الأساسية خصوصاً الكادر البشري الكفوء من أطباء وممرضات وممرضين، وهو مهدد بالتفكك والضياع”.

وإذ كشف البيان عن ​هجرة​ كثيفة لهذه الكادرات البشرية جراء ​الأزمة المالية​ والاقتصادية، وعن عروضات مالية كبيرة يتلقاها الأطباء ومختلف الجسم الصحي لترك عملهم في لبنان والانتقال الى دول أخرى، حذر من ان توسع هذه الظاهرة سيقضي على ركن من ​أركان​ البلد الأساسية الذي لعب لعقود من الزمن دوراً مركزياً في ​ريادة​ لبنان ودوره المركزي في المنطقة.

إزاء ذلك، تشدد الهيئات الاقتصادية على ضرورة أن يأخذ المسؤولين في لبنان وكل المرجعيات المعنية هذه الأمور بجدية، والقيام بسرعة باحتضان القطاع الصحي وتوفير كل احتياجات صموده وصمود العاملين فيه، والتعاطي معه كل شؤونه بواقعية وبدقة متناهية، وعدم تعريضه لأي ضغوط شعبوية تضاف الى الضغوط الاقتصادية والمعيشية التي من شأنها اضعاف بنيته وتشويه صورته ودفع كفاءاته للهجرة.

مصدرالنشرة
المادة السابقةتقرير “بنك عودة”: “صندوق النقد الدولي” يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للبنان عند -9% في 2021
المقالة القادمةالبنزين موجود… للتخزين أو التهريب!