اليورو يحاول الطفو بعد الانكسار دون الدولار

انخفض سعر اليورو، أمس (الأربعاء)، متأثراً بالتوقعات القاتمة للاقتصاد الأوروبي وباحتمال قطع إمدادات الغاز الروسي بالكامل، إلى ما دون عتبة الدولار الأميركي الرمزية، التي لم يتمّ تجاوزها منذ ديسمبر (كانون الأول) عام 2002.

وتم تداول اليورو مقابل 0. 9998 دولار قرابة الساعة 12:45 بتوقيت غرينتش، في سابقة منذ بداية التداول بالعملة الأوروبية، بعدما أظهرت أرقام رسمية ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة، في شهر يونيو (حزيران)، ما عزز التوقعات باتباع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سياسة نقدية أكثر صرامة.

وخلال التعاملات، حوَّم اليورو ملامساً مستوى التعادل مع الدولار الأميركي، وشهدت الأسهم الأوروبية تراجعاً، وساد الهدوء أسواق العملات في التعاملات الأوروبية المبكرة، مع ارتفاع مؤشر الدولار بنحو 0.1 في المائة إلى 108.33.
وأول من أمس (الثلاثاء)، انخفض اليورو إلى 1.00005 دولار على منصة (خدمات الوساطة الإلكترونية) واسعة الاستخدام. وقال محللون إن من شأن تضخم أعلى من المتوقع أن يعزز التوقعات برفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ويدفع الدولار للصعود، مما قد يتسبب في كسر التعادل بين اليورو والدولار.

وانخفض اليورو 12 في المائة تقريباً هذا العام، وهبط إلى أدنى مستوى في 20 عاماً، أول من أمس (الثلاثاء)، إذ تسببت الحرب في أوكرانيا في أزمة طاقة أضرت بتوقعات النمو في القارة.

ومقابل الجنيه الإسترليني، تراجع اليورو نحو 0.1 في المائة. أما الجنيه الإسترليني، فقد ارتفع 0.2 في المائة إلى 1.19055 دولار. وانخفض الين الياباني مقابل الدولار إلى 127.075، بعد أن عصفت به في الأشهر الأخيرة سياسة نقدية متساهلة لبنك اليابان المركزي. وارتفع الدولار الأسترالي 0.2 في المائة إلى 0.67700 دولار. وصعد نظيره النيوزيلندي 0.1 في المائة إلى 0.6134 دولار، بعد أن تلقى القليل من الدعم من رفع البنك المركزي أسعار الفائدة 50 نقطة أساس.

ومن جانبها، استقرت أسعار الذهب بالقرب من أدنى مستوياتها في أكثر من تسعة أشهر يوم الأربعاء، مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأميركية بحثاً عن مؤشرات عن موقف السياسة النقدية الخاص بمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي).واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 1725.83 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 05:43 بتوقيت غرينتش، بعد أن انخفض إلى أدنى مستوياته منذ أواخر سبتمبر (أيلول) عند 1722.30 دولار في وقت سابق من الجلسة. وهبطت العقود الأميركية الآجلة للذهب الأميركي 0.2 في المائة إلى 1722.00 دولار.

وقال ستيفن إينيس، الشريك الإداري في «إس بي آي» لإدارة الأصول: «يجلس المتعاملون على حافة مقاعدهم مترقبين صدور مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي»، ولن يقوم المستثمرون في العملات والذهب بأي تحركات على الأرجح إلا عند الحاجة فقط. ورغم أن الذهب يُعتبر وسيلة للتحوط من التضخم، فإن أسعار الفائدة المرتفعة تبعد المستثمرين عن المعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً. وظل الدولار بالقرب من أعلى مستوياته في 20 عاماً، ليستمر الذهب المسعَّر بالعملة الأميركية أقل جاذبية للمشترين الذين يحملون عملات أخرى. كما ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات، مما قلَّل من جاذبية الذهب.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 في المائة إلى 18.97 دولار للأوقية، وتراجع البلاتين 0.3 في المائة إلى 843.58 دولار، وارتفع البلاديوم 0.2 في المائة إلى 2031.18 دولار.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةالحكومة “تدير ظهرها” للقمح الوطني و”تمدّ يدها” للخارج
المقالة القادمةالدولار القوي يذكي شعلة التضخم المستورد