اليونيسف: 300 ألف شخص في بيروت تنقصهم المياه الآمنة والصرف الصحي

كشفت منظمة “​اليونيسف​” في بيان أن “300 ألف شخص في ​بيروت​ لا يزالون يواجهون نقصا في الوصول إلى خدمات ​المياه​ الآمنة و​الصرف الصحي​، بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من الانفجار الضخم الذي وقع في العاصمة اللبنانية”، موضحة أن “​البنى التحتية​ الأساسية لا تزال سليمة في الغالب، إذ أن الأضرار التي لحقت بها أتت طفيفة، غير أن الانفجارات فاقمت من إمكانية الوصول إلى المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي، المتزعزعة أساسا، في منطقة بيروت الكبرى. فقد تضرر عدد كبير من خزانات المياه وأنظمة السباكة في المباني القريبة من الانفجار كما تم فصل ما يقدر بنحو 130 مبنى في المنطقة المتضررة بالكامل عن شبكة المياه الرئيسية، وتضررت شبكات المياه لأكثر من 500 مبنى سكني مأهول”.

ولفتت الى أنه “مع استمرار ارتفاع ​حالات​ الإصابة بفيروس كوفيد-19، أصبح من المهم ضمان حصول ​الأطفال​ والعائلات، الذين انقلبت حياتهم رأسا على عقب بسبب الانفجار، على المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي”، مبينة أنه “عندما لا تتمكن المجتمعات من الوصول إلى هذه الحاجة الملحة، يمكن أن يرتفع خطر الإصابة ب​الأمراض​ المنقولة بالمياه، وكذلك فيروس COVID-19”.

وشددت على أنه “نظرا الى أن العديد من العائلات تفتقر الآن إلى ​اتصال​ بشبكة المياه، فإن عدم الحصول على ​مياه الشرب​ الآمنة والصرف الصحي يشكل مصدر قلق متزايد. بالإضافة إلى ذلك، تشتري العديد من العائلات، في الأحياء المتضررة، المياه – سواء كانت معبأة أو منقولة ب​الشاحنات​ – وتواجه بذلك تحديات في الوصول إلى خدمات المياه، خاصة مع ارتفاع ​درجات الحرارة​ في الصيف أضف الى ذلك إرتفاع الأسعار. يعتبر الوضع حرجا بشكل خاص لحوالى 300000 شخص – بما في ذلك 100000 طفل ، تضررت منازلهم أو دمرت في الانفجار”.

ولفتت الى أنه “مباشرة بعد الإنفجار، بدأنا العمل مع الشركاء والسلطات المختصة بالمياه، على تقييم الأضرار التي لحقت بالبنى التحتية الحيوية والبدء في تلبية الاحتياجات الضرورية. وقد دعمت اليونيسف وشركاؤها ​مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان​ BML في تقييم الأضرار التي لحقت بشبكات المياه العامة، وقدمت، عند الضرورة، الدعم في عمليات الصيانة وإعادة التشغيل. وأعادت اليونيسف وشركاؤها ربط أكثر من 100 مبنى بشبكة المياه الرئيسية وعملت على تركيب 570 خزان مياه في المنازل المتضررة من أصل 3300 خزان يجب استبداله، كما قدمت اليونيسف المياه إلى المستجيبين الأوائل لأعمال الإغاثة، ووزعت للعائلات المتضررة أكثر من 4340 مجموعة من مستلزمات النظافة و620 مجموعة من مستلزمات الأطفال، وضمنت نقل المياه بالشاحنات إلى 20 عائلة وثلاثة مراكز للصليب الأحمر اللبناني”.

المادة السابقةالإمارات.. تراجع مبيعات السيارات الجديدة بنسبة 30.6% خلال النصف الأول
المقالة القادمةالصين تهدد بمقاطعة “آبل” إذ تم حظر “وي تشات” في أميركا