بادرة حسن نية من بكين لتبريد الحرب التجارية مع وشنطن

0

في بادرة حسن نوايا على ما يبدو لتبريد ملف الحرب التجارية، قالت وزارة المالية الصينية، الجمعة، إنها ستمدد إعفاءات من الرسوم تشمل 65 منتجاً مستورداً من الولايات المتحدة؛ منها الأخشاب ومكونات الطائرات. وأضافت الوزارة أن التمديد الذي يسري اعتباراً من 28 فبراير (شباط) سيستمر حتى 16 سبتمبر (أيلول) 2021، وتحصل المنتجات على إعفاءات من رسوم انتقامية فرضتها الصين على سلع أميركية.
وفي غضون ذلك، قال ليو شي جين، مستشار السياسات لدى بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، الجمعة، إن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد قد ينمو بين 8 و9 في المائة في 2021 في ظل «ظروف اعتيادية»، وبما يزيد على 15 في المائة على أساس سنوي في الربع الأول.
وقال ليو إن هذا سيكون نتيجة مستوى أساس منخفض في 2020، ولن يعني أن الصين عادت إلى فترة «نمو مرتفع». ونما اقتصاد الصين 2.3 في المائة في العام الماضي، في ظل اضطرابات كبيرة ناجمة عن جائحة فيروس كورونا.
وأضاف ليو، في مؤتمر عبر الإنترنت، أنه إذا بلغ متوسط نمو الناتج المحلي الإجمالي في 2020 و2021 نحو 5 في المائة، فإن هذه لن تكون نتيجة «سيئة».
وفي سياق موازٍ، قال المتحدث باسم وزارة النقل في الصين، سون ون جيان، إن حجم الاستثمارات في الأصول الثابتة في قطاع النقل بالبلاد سجل زيادة سريعة في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، مقارنة بالفترة المقابلة من عام 2020.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن سون قوله، في مؤتمر صحافي، إن إجمالي حجم الاستثمارات في الأصول الثابتة الصينية في القطاع ارتفع الشهر الماضي بنسبة 42.1 في المائة على أساس سنوي، وسجل 191.2 مليار يوان (نحو 29.5 مليار دولار). وأضاف أن هذا الرقم يمثل قفزة بنسبة 13.8 في المائة مقارنة بالشهر نفسه من عام 2019.
وذهبت معظم استثمارات النقل إلى إنشاءات الطرق والمجاري المائية، التي زادت بنسبة 52.3 في المائة، مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى 143.4 مليار يوان الشهر الماضي.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here