بدء تخصيص موانئ تجارية وصناعية في السعودية

0

في خطوات متسارعة نحو مشروعات التخصيص في البلاد، بدأت السعودية في مرحلة تأهيل المستثمرين لمشروع عقود الإسناد ذات الأولوية لثمانية عقود إسناد جديدة للمحطات متعددة الأغراض في موانئ تجارية وصناعية بالمملكة، وذلك بعد أن أعلنت الهيئة العامة للموانئ بدعم من المركز الوطني للتخصيص البدء في هذه المرحلة لتسهم في رفع مستوى الخدمة المقدمة للقطاع الخاص والمصدرين والمستوردين.

وفي إطار جهود السعودية نحو تنفيذ خطط التخصيص في الأجهزة الحكومية وتحقيق المستهدفات المرسومة لمشروع التحول، اعتمد مجلس إدارة المركز الوطني للتخصيص مؤخراً اللائحة التنفيذية للنظام، حيث طُورت بالاستفادة من الممارسات الدولية والتجارب المحلية في تنفيذ المشاريع من هذا النوع.

وتهدف العقود الجديدة لـ«موانئ» إلى تقديم العديد من الخدمات ذات العلاقة بالحاويات والبضائع العامة والدحرجة والسائبة والمواشي، كما تسهم في رفع مستوى الخدمة المقدمة للقطاع الخاص والمصدرين والمستوردين، وكذلك في تعزيز مكانة المملكة مركزاً لوجيستياً عالمياً تحقيقاً لأهداف «رؤية المملكة 2030».
وسيكون تقديم طلبات التأهيل متاحا لجميع شركات القطاع الخاص المحلية والدولية، وستُؤهل بناءً على معايير فنية ومالية واشتراطات عامة وتستمر حتى 9 فبراير (شباط) 2022.

وتنظم اللائحة التنفيذية لنظام التخصيص أعمال مشاريع التخصيص، وتوضيح الإجراءات وآلية سير الأعمال فيها، كما توضح الجوانب التي نص عليها النظام وتورد مبادئ التخصيص وخطط المشاريع وأولويات تنفيذها، وأساليب الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

إلى ذلك، حققت موانئ السعودية ارتفاعاً لافتاً في أعداد حاويات المسافنة بنسبة 11.85 في المائة، وإجمالي وصل نحو 442.8 ألف حاوية قياسية، فضلاً عن تسجيل ارتفاع في أعداد الحاويات المناولة الصادرة والواردة خلال ديسمبر (كانون الأول) 2021، وذلك بنسبة 3.28 في المائة، وإجمالي بلغ أكثر من 841 ألف حاوية قياسية، مقارنة بالمدة ذاتها من 2020.

كما سجلت موانئ السعودية زيادة في أعداد المواشي بنسبة 101.57 في المائة وبإجمالي وصل نحو 350 ألف رأس من الماشية المستوردة، وارتفاعاً في إجمالي المواد الغذائية بنسبة 3.76 في المائة بواقع بلغ أكثر من 1.8 مليون طن.

وبحسب الأرقام الإحصائية الصادرة عن «موانئ»، فقد سجلت خلال ديسمبر الماضي ارتفاع عدد من المؤشرات التشغيلية الأخرى، من أبرزها أعداد السفن بنسبة 6.21 في المائة وبواقع وصل إلى 1.163 سفينة، وزيادة في أعداد الركاب بنسبة 58 في المائة بنحو 76 ألف راكب.

بالمقابل، سجلت موانئ السعودية انخفاضا في حجم أطنان البضائع العامة بنسبة 3.54 في المائة وإجمالي بلغ نحو 25.4 مليون طن، وانخفاضا في أعداد السيارات 15.62 في المائة وإجمالي وصل إلى 75 ألف سيارة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here