بدارو: من الصعب تطبيق مبادرة حاكم “مصرف لبنان”

0

تحت عنوان “لماذا لم تستطع منصة ​مصرف لبنان​ فرملة صعود دولار ​السوق السوداء​؟ وماذا عن تصريح حاكم مصرف لبنان عن ارجاع 50 الف دولار من الودائع، هل هي حقيقة ام فقاعة اعلامية؟” إستضافت ​كوثر حنبوري​ معدَّة ومقدمة برنامج “الاقتصاد في أسبوع” عبر “إذاعة لبنان” الاقتصادي روي بدارو، الذي أكد أن “تأثير المنصة على السوق السوداء، يحتاج المزيد من الوقت، ولكن حتى الآن لا يوجد شفافية في العمل، وهناك غموض بالجهة التي تتدخل، وكيف يسير العمل بها”.

وأضاف بدارو، أن “الثقة مهمة جداً.. وعندما نشهد إرتياحاً على الصعيد السياسي، حتماً سينخفض ​الدولار​، لكن لا نعرف إلى أي مستوى، فالسعر الحالي الذي وصل إلى 13000 ليرة هو سياسي بحت، وبالنظر إلى ​الحد الأدنى للأجور​ وبعض العوامل الأخرى، فإن ​سعر صرف الدولار​ يجب أن يكون بحدود الـ8000 ليرة”.

وحول سؤال حنبوري، عن مبادرة سلامة، أشار إلى أنه “من الصعب تطبيقها، وهي تكلّف تقريباً 8 مليار دولار، وهذا ما يصعب دفعه من قبل المركزي و​المصارف​، لعدم إمتلاكهما المبلغ المطلوب (أي 4 مليار دولار من كل جهة).. وهناك طرق أخرى لإراحة اللبنانيين، وإستعادة الثقة، كخفض العجز، وتحسين قطاع الكهرباء..”.

وعن إلغاء الدعم، أوضح بدارو، أنه “يجب أن يتوقف، لأن الجزء الأكبر منه ​ذهب​ للمحتكرين، وعمليات التهريب.. والورقة التي طرحها المجلس الإقتصادي، التي شاركت مع بعض الخبراء والمجتمع الدولي في مناقشتها، ليست الأفضل، لكنها مناسبة في هذا الوقت”.

وتابع: “أموال الدعم المتبقية و​الموازنة​ الحالية لا تكفيان للبطاقة التمويلية، لذلك القسم الكبير من دعمها سيكون خارجياً، والقسم الآخر من “مصرف لبنان”، حوالي الـ200 إلى 300 مليون دولار”.

وأردف قائلاً: “مقبلون على العتمة الشاملة، بسبب إهمال السياسيين”.

وحول سؤال حنبوري، عن مدى تأثير تشكيل الحكومة على الوضع الحالي، أكد بدارو، أن “الحكومة المقبلة لن تستطيع تنفيذ كل الإصلاحات، لكن يجب أن تضع الخطوط العريضة أولاً، للخروج من الأزمة”.

 

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here