بـ38 دولاراً… اللقاح الروسي في السوق اللبنانية الأسبوع المقبل!

0

ستصل إلى لبنان مليون جرعة من لقاح «سبوتنيك في»، الأسبوع المقبل، على أن تكون متوفرة في المستشفيات بسعر 38 دولاراً للجرعتين، وذلك بمبادرة من القطاع الخاص.

وقال رئيس مجلس الأعمال اللبناني الروسي، جاك الصراف، في تصريح لوكالة «سبوتنيك»، اليوم، إن الدفعة الأولى من اللقاح الروسي ستصل إلى لبنان الأسبوع المقبل، في إطار تنفيذ عقد أبرمته شركة «فارما ترايد» التابعة لمجموعة «ماليا» التي يرأس مجلس إدارتها الصراف، وتشمل مليون جرعة.

ولفت الصراف إلى أن اللقاح سيكون متوفّراً في المستشفيات «بسعر الكلفة» أي 38 دولاراً للجرعتين، ويمكن أن يضاف إليه سعر الحقنة، إلا في حال تم تأمينها من قبل وزارة الصحة اللبنانية.

وكان وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، حمد حسن، قال في 17 شباط الفائت، عقب لقائه السفير الروسي في لبنان، ألكسندر روداكوف: «حاولنا استيراد اللقاح عبر الشركات الخاصة ولكن الأمر لم ينجح لسببين: لأن هناك قراراً من صندوق الاستثمار الروسي للتعاون فقط عبر وزارة الصحة العامة، ولأن ظروف نقل اللقاح تتطلب ضمان حرارة دون ثمانية عشرة درجة (-18) ما يحتم الحاجة إلى مراقبة وزارة الصحة العامة لطريقة الإستيراد والتوزيع وتلقيح الفئات المستهدفة».

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة العلمية الفنية، التي شكّلها حسن للبحث في تسجيل لقاحات مقدمة من القطاع الخاص، قد سمحت، في 5 شباط الفائت، بإصدار إذن الاستخدام الطارئ للقاح «سبوتنيك» .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here