«بكتل» العالمية لإنشاء منظومة نقل متقدمة لربط مدن «نيوم»

أرست شركة «نيوم» السعودية عقداً مع شركة الإنشاءات العالمية «بكتل» لتصميم وتطوير وإدارة مشروعات البنية التحتية الرئيسية في منطقة نيوم، وهي أحد المشروعات العملاقة في «رؤية المملكة 2030»، حيث تضمن تطوير بنية تحتية متكاملة ومنظومة تنقل متقدمة تتسم بكفاءة اتصالية عالية تشمل جميع المرافق الخدمية المصاحبة للربط بسلاسة بين مدن «نيوم» الإدراكية التي سيتم إنشاؤها.

ومنحت «نيوم» العقد لشركة «بكتل» مديراً تنفيذياً لإدارة المشروع؛ إذ بموجبه ستعمل الشركة المتخصصة على توفير خدماتها وخبراتها الواسعة في تخطيط وتنفيذ أحدث مشروعات شبكات النقل المتقدمة على مستوى العالم وأكثرها تطوراً إلى جانب الكثير من المشروعات الأخرى.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة «نيوم» المهندس نظمي النصر، أن «نيوم» ستكون أكثر المشروعات في العالم تطوراً من الناحية الفنية والتقنية، حيث تبني اقتصاداً ومجتمعاً موجهين نحو المستقبل ضمن سعيها إلى صياغة واقع جديد للبشرية يشمل مدناً إدراكية متطورة تمتاز ببنية تحتية ذكية ومستدامة تستمد طاقتها من مصادر متجددة لتوفير معيشة استثنائية.

وقال النصر في بيان صدر أمس «إن تنفيذ مشروع بهذا الحجم يتطلب القدرة والكفاءة العالية، ويسعدنا انضمام واحدة من أفضل شركات الإنشاءات عالمياً لتحقيق طموحات (نيوم)».

من جهته، أوضح رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «بكتل»، بريندان بكتل، أن الشركة مبتهجة بأن تكون جزءاً في تحقيق طموحات «نيوم»، عادّاً مشروعاتها المستقبلية رؤية مذهلة قائمة على الاستدامة والابتكار والتطلع نحو المستقبل وستمهّد الطريق لكيفية تطوير الأجيال القادمة للمدن الجديدة.

وأضاف «عاصرت شركتنا جميع التطورات الإنشائية والاقتصادية التي مرت بها المملكة لعقود طويلة… واليوم نواصل هذه الرحلة بالشراكة في بناء مستقبل (نيوم)».

وسبق لشركة «بكتل» العالمية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، تنفيذ عدد من المشروعات العملاقة دولياً ومحلياً، ومن بينها تطوير مترو الرياض الذي يعد أحد أكبر العقود في تاريخ الشركة، إضافة إلى بناء البنية التحتية لمدينة الجبيل الصناعية، وكانت من أوائل شركات الإنشاءات العاملة في المملكة منذ أربعينات القرن الماضي.
وبينت «بكتل»، أن الشركة على المستوى العالمي، شاركت في إنشاء نفق القناة الذي يربط فرنسا وبريطانيا، وهو أحد أضخم المشروعات الهندسية في القرن الماضي، مشيداً بأعمال الإنشاءات في مشروع «نيوم» الذي يحرز تقدماً ملحوظاً منذ تأسيسه في يناير (كانون الثاني) عام 2019.

يذكر أن تنفيذ مشروع منظومة النقل سيتم على نحو يغطي مواقع متعددة بشكل متزامن في «نيوم»؛ ليتماشى مع طموحات تجهيز المنطقة بأحدث التقنيات والتجهيزات المدنية والحضرية لتقديم نموذج حياة استثنائي للسكان والزوار والمستثمرين وفي الوقت نفسه الحفاظ على البيئة الغنية التي تحظى بها منطقة نيوم.

وستكون المدن الإدراكية في «نيوم» نموذجاً للجيل القادم من المدن الذكية وهي مجتمعات معززة تقنياً ومستدامة رقمياً، تتميز بأنها تستفيد من البيانات بنسبة عالية من أجل توفير معيشة استثنائية، والارتقاء بجودة حياة السكان ومواصلة تحسينها إلى جانب دعم قطاعات الأعمال.

وأرست «نيوم» في يوليو (تموز) الماضي عقداً لتطوير البنية التحتية الرقمية في مدنها، من خلال بناء وتشغيل شبكة الجيل الخامس مع مجموعة الاتصالات السعودية، كما دخلت «نيوم» في شراكة مع شركتي «إير برودكتس» و«أكوا باور» بقيمة 5 مليارات دولار لإنشاء أكبر مشروع في العالم لإنتاج الهيدروجين والأمونيا بطريقة نظيفة وصديقة للبيئة، الذي سيكون جاهزاً للتشغيل في عام 2025.

ومعلوم أن المدن الإدراكية هي مجتمعات معززة تقنياً ومستدامة رقمياً تتميز بأنها تستفيد من البيانات بنسبة أكبر من المدن الذكية من أجل توفير معيشة استثنائية ترتقي بجودة حياة السكان ودعم قطاعات الأعمال.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقة40 ألف مبنى و200 ألف شقة متضرّرة… والخشية على “التراثية” منها!
المقالة القادمةالاتفاق التجاري الأميركي ـ الصيني على المحك مع مشتريات دون المستوى