بلدية طرابلس عن «أنظمة الطاقة الشمسية»: توضيحات وتوجيهات

0

أكّد رئيس «لجنة البيئة والطاقة» في بلدية طرابلس محمد نور الأيوبي، أن «تركيب أنظمة الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء، حق مكفول في القانون اللبناني»، موضحاً أن «كل ما يثار حول تركيب هذه الأنظمة، هو لتنظيم العمل وليس المنع».

وقال الأيوبي، في بيان، إن «إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية للاستعمال الشخصي مكفول بموجب القانون 462 ولا يحتاج إلى رخصة من أي طرف، مع الدعم الكامل من وزارة الطاقة والمياه التي وضعت مواضيع الطاقة المتجدّدة من أولوياتها».

وأوضح الأيوبي أن «تركيب الهياكل الحديدية مع ألواح طاقة شمسية هو أيضاً مكفول بقرار المجلس الأعلى للتنظيم المدني رقم 2019/132 الذي يسمح بتركيب هياكل شرط ألا يزيد ارتفاعها عن 4.5 أمتار للأبنية التي يزيد طولها عن 15 متراً، وأن شغل سطح البناية لأي استعمال، طاقة شمسية أو غيرها، يخضع للملكية الفردية، وهو أمر يتم بين أصحاب العقار، وبالتالي يجب التنبه إلى هذا الموضوع عند القيام بتركيب أي مشروع».

وشدّد الأيوبي على أهمية موضوع «سلامة تركيب الأجهزة من ناحية المخاطر الكهربائية»، داعياً إلى «التوجه دائماً للعمل مع شركات مهنية محترمة، تضمّ مهندسين اختصاصيين وتقنيين متدرّبين».

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here