بوتين يدعو الاتحاد الأوراسي للتحول إلى العملات الوطنية

0

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن التبادل التجاري بين رابطة الدول المستقلة (الاتحاد الأوراسي) ارتفع إلى 6 مليارات دولار، وهو ما يسمح لنا بالتحول إلى العملات الوطنية لإتمام وتنفيذ التعاملات بين دول الرابطة.
وأضاف الرئيس الروسي، في كلمته خلال الاجتماع غير الرسمي لرؤساء رابطة الدول المستقلة، التي أوردتها قناة «روسيا اليوم» الإخبارية، أن التحول إلى العملات الوطنية في العلاقة بين أعضاء الرابطة يعزز السيادة ويعمق التكامل.

وأوضح بوتين أن ما يحدث في أوكرانيا من أحداث مأساوية والصراعات التي تحدث في نطاق دول الاتحاد السوفياتي السابق، كل ذلك أمور تحتاج إلى حلها ودراستها بشكل جيد. وأشار إلى أنه «في قمة أستانة قد أولينا اهتماماً كبيراً للشراكة الاستثمارية في إطار رابطة الدول المستقلة»، مشدداً على «ضرورة التعاون فيما بيننا والعمل المشترك في مجال محاربة الإرهاب ومكافحة تجارة المخدرات والفساد». وأكد أنه «تم إعلان عام 2023 عام اللغة الروسية، لذلك يجب أن نعمل معاً، ونتعاون في إطار الرابطة لنشر اللغة الروسية، لأنها اللغة المشتركة بين كل دول الرابطة».

ونوه بأنه في الأسبوع المقبل بقمة أستانة التي ستكون تحت عنوان «روسيا مركز آسيا»، سيتم استعراض آليات التعاون والمخططات المشتركة بين الدول الأعضاء الخمسة في منظمة «آسيان».

وكان بوتين صرح خلال لقاء نقل عبر التلفزيون مع الحكومة بشأن الاقتصاد، مساء الخميس، بأنه بعد أربعة أشهر من التراجع في الإنتاج الصناعي، عادت روسيا لمستويات العام الماضي، حيث تتعافى صناعة السيارات وإنتاج المعادن بشكل تدريجي.

وأفادت وكالة «بلومبرغ» بأن الزراعة نمت بنسبة 4.6 بالمائة على أساس سنوي في الفترة من يناير (كانون الثاني) حتى أغسطس (آب). وما زال طلب المستهلكين ضعيفاً، حيث تراجعت مبيعات التجزئة بالقيمة الحقيقية في يوليو (تموز) وأغسطس، وساء الوضع أكثر في سبتمبر (أيلول).

وتراجعت مبيعات التجزئة في الأسبوع الأخير من سبتمبر بالقيمة الاسمية. وتباطأ التضخم السنوي إلى 13.5 في المائة الأسبوع الماضي. وما زالت الصناعات الروسية المتجهة للتصدير تحت ضغوط… وقال بوتين إن الطلب الاستهلاكي في البلاد لا يزال ضعيفاً، وإنه يتوقع تكثيف ضغوط العقوبات على الاقتصاد الروسي.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here