بين العلم والتطبيق هكذا تتحكّم السياسة بالاقتصاد في لبنان

يطرح المراقب لتسلسل أحداث الإنهيار المُستمر في الإقتصاد اللبناني، أسئلة عديدة ولعل إمتناع السلطة التنفيذية عن إتخاذ أي إجراءات يأتي على رأس هذه الأسئلة.

التداخل القوي بين السياسة والإقتصاد والحصرية التي أعطتها دساتير الدول للحكومات في القرار الاقتصادي، تجعل الإقتصاد واللاعبين الإقتصاديين (شركات وأسر) تحت سلطة الحكومة في كل قراراتها. وبالتالي تمّ حصر القدرات العلمية في العلوم الإقتصادية ضمن إطار الأيدولوجية التي تفرضها السلطة الحاكمة والتي تجعل من تعظيم عمل الماكينة الإقتصادية مرهونًا بعوامل عديدة وعلى رأسها العوامل الجيو— إقتصادية التي تتعلّق بدورها بالعديد من العوامل الأخرى مثل العوامل الجيوسياسية، والجغرافية، والثقافية.

النماذج العلمية للتدخل السياسي – الاقتصادي تنصّ على إدخال القطاع العام كعنصر محوري في الديناميكيات السياسية – الإقتصادية. وتُظهر هذه النماذج أن اللاعبين يمتلكون وظيفة منفعة صريحة تدمج المتغيرات الاقتصادية والسياسية في وقت واحد، والتي يقررونها بموجب مجموعة من القيود الاقتصادية والسياسية. لذا يلعب دور نزاهة واستقلالية القطاع العام دورًا رئيسيًا في نهوض الدولة الاجتماعي والإقتصادي.

تُشير الأبحاث المخبرية إلى أن هذا الواقع هو أكثر ظهورًا في البلدان في طور النمو أو غير النامية. فوضع سياسي غير ثابت يؤدّي حكمًا إلى هروب رؤوس الأموال والهجرة مع تراجع ملحوظ في الناتج المحلّي الإجمالي وزيادة في التضخّم. على هذا الصعيد، يُعطي الباحث «جان – دومينيك لافي» مثالا عن مؤسسات الدولة التي تخسر الأموال حيث يُظهر التحليل المُعمّق أن هناك إعتبارات سياسية لإستمرار هذه المؤسسات على حساب الإعتبارات الإقتصادية التي تفرض إلغاءها أو إعادة هيكلتها بالحدّ الأدنى. وبالتالي يستنتج «لافي» أنه من المُستحيل فهم السياسات الإقتصادية في البلدان غير النامية أو في طور النمو من دون إدخال البعد السياسي الذي يبرز أكثر من دوره في البلدان المُتطورة حيث يتمتع الناخب بوعي إقتصادي أكبر.

هذا الأمر نمذجه «لافي» في رسم يُظهر ديناميكية العلاقة بين السياسة والإقتصاد (أنظر إلى الرسم). وقسّم «لافي» الرسم إلى ثلاثة بلوكات ديناميكية:

البلوك الأولّ ويحوي على التأثيرات الإقتصادية والسياسية للإجراءات المُتخذة من قبل الحكومة واللاعبين الخارجيين (صندوق النقد مثلًا) وهو ما يبرز على الرسم في الأسهم رقم 3، 4، 10، 8 و9 على الرسم؛


البلوك الثاني ويحوي على ردة الفعل الإقتصادية والسياسية للحكومة على أحداث إقتصادية وسياسية مُعيّنة. وهو ما يظهر في الرسم على الأسهم 1، 2 و5.

البلوك الثالث ويحوي على تبرير للمساعدات الخارجية بحسب الإطار الاقتصادي والسياسي القائم آنيًا.

وتُظهر أبحاث «لافي» أن القطاع الخاص هو العنصر الأساسي في العلاقات الإقتصادية خاصة النمو الاقتصادي، التجارة مع الخارج، التضخّم، وميزان المدفوعات، والوظائف. وبالتالي تتفاعل الحركات العمالية والمجتمع المدني مع تطوّر هذه المؤشرات من خلال إحتجاجات وإضرابات والتي تُترجم عادة بثمن إنتخابي تدفعه القوى السياسية في البلدان التي فيها ديموقراطيات ووعي مُجتمعي كبير. لكن في الدول التي يلعب فيها وعي أقلّ أو يلعب البعد المذهبي دورًا في اللعبة السياسية، تتعقد الأمور بشكل كبير!

العديد من التبريرات تمّ إعطاؤها في تحاليل الخبراء منها أن الشعب لم يصل إلى نقطة المجاعة بعد، بالإضافة إلى الإرتهان والإستزلام للقوى السياسية والأحزاب، والإستفادة المادية من هذه الأحزاب، والبعد الديني الذي يقسم المُجتمع اللبناني إلى مجموعات. وبإعتقادنا، وكما صرّح كارل ماركس على هذا الصعيد، لا يعي المُجتمع اللبناني حقيقة الواقع المرّ الذي وصل إليه المُجتمع اللبناني مع الـ social dumping الذي تعرّض له والذي ستظهر آثاره في المرحلة المُقبلة بشكل عنيف قد يقود إلى ردات فعل عنيفة على شكل ما حصل في رومانيا في تسعينات القرن الماضي.

 

مصدرجريدة الديار - بروفسور جاسم عجاقة
المادة السابقةمؤشر تجار بيروت – فرنسَبنك: الهبوط مستمر
المقالة القادمةالبراكس: إبقاء البلاد من دون محروقات فعل جرمي وتدميري