تأسيس الشركات الصغيرة والمتوسطة يظهر زخم نموّ مطّرد في عُمان

0

أظهرت أحدث المؤشرات أن تأسيس الشركات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عمان ينمو باطّراد بفضل برنامج الإصلاح الذي تتبعه الحكومة من أجل الحدّ من مستويات البطالة بين صفوف العمانيين.

وذكر المركز الوطني للإحصاء والمعلومات العماني الثلاثاء أن عدد المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ارتفع بنهاية أبريل الماضي بنحو 19 في المئة بمقارنة سنوية.

وتجاوز إجمالي عدد المؤسسات المسجلة بهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) في الثلث الأول من هذا العام نحو 52 ألفا بينما كان في نفس الفترة قبل عام عند أكثر بقليل من 44 ألف مشروع.

ونشرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية جغرافيا توزيع تلك المشاريع حيث استأثرت العاصمة مسقط بالنصيب الأكبر من تسجيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ثم تأتي تواليا كلّ من محافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة والداخلة وظفار وشمال الشرقية وجنوب الشرقية والظاهرة والبريمي ومسندم.

ويقول خبراء اقتصاد إن هذه الطفرة في إنشاء الشركات الصغيرة والمتوسطة يعود بالأساس إلى حزم الدعم والتسهيلات والحوافز المصرفية التي تقدمها هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لأصحاب هذه المشاريع.

وتحاول الحكومة من خلال ذلك تشجيع الشباب على تأسيس مشاريع خاصة وعدم انتظار الحصول على وظيفة تقليدية سواء في مؤسسة حكومية أو في شركة خاصة. كما أنها تشجع على البحث عن أفكار مبتكرة بهدف تمويلها.

ويعكس هذا التمشي مدى اهتمام الحكومة بالكوادر الوطنية، والذي يهدف إلى رفع نسبة العمانيين إلى 20 في المئة في القطاع الخاص في غضون سنوات.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here