تراجع طفيف في صادرات سلطنة عمان من النفط خلال سبتمبر

0

تراجعت صادرات سلطنة عمان من النفط 1.2 في المائة في سبتمبر (أيلول) الماضي، على أساس شهري. وقالت وزارة الطاقة والمعادن العمانية، إن البلاد صدّرت 736165 برميل يومياً، وحصلت الصين وحدها على 88 في المائة منها، بينما ذهب الباقي إلى الهند واليابان.

وبلغ إنتاج عمان 718700 برميل يومياً في سبتمبر، بانخفاض 0.2 في المائة عن أغسطس (آب). ولم توضح الوزارة سبب تجاوز إجمالي الصادرات للإنتاج، وربما باعت السلطنة جزءاً من مخزونها.

وعن الغاز، كان محللون توقعوا زيادة صادرات سلطنة عمان من الغاز الطبيعي المسال خلال الفترة المقبلة بفضل زيادة الطاقة الإنتاجية لعمان قبل دخول موسم الشتاء وتعافي الطلب على الغاز في آسيا.

ومن المقرر أن تزيد الطاقة الإنتاجية لمصنع إسالة الغاز الطبيعي في سلطنة عمان بنسبة 10 في المائة إلى 11.4 مليون طن سنوياً، بفضل تحسين كفاءة التشغيل واستخدام معدات جديدة.

كانت أعمال تحديث مصنع إسالة الغاز في سلطنة عمان قد بدأت في 2018 والمستهدف الانتهاء منها عام 2021. وبدأت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال الاستفادة من تحديث المصنع، حيث بلغ إنتاجه في العام الماضي 10.7 مليون طن وزادت إيرادات الشركة بنسبة 16 في المائة سنوياً.

وتثير زيادة الإنتاج والطاقة الإنتاجية للشركة العمانية تفاؤل مشتري الغاز في آسيا الذين يتطلعون إلى تمديد عقود مشترياتهم إلى ما بعد عام 2025.

وتوقعت خدمة بلومبرغ لتمويل الطاقة الجديدة، زيادة إنتاج الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بنسبة 18 في المائة خلال الشتاء المقبل، مقارنة بالعام الماضي، وذلك بفضل تحسن الطاقة الإنتاجية والرغبة في تعويض انخفاض المبيعات خلال الصيف بسبب القيود المفروضة لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here