تركيا تستضيف مؤتمراً للغاز وسط طموحات لإنشاء مركز للطاقة

أعلنت تركيا عن عقد قمة للغاز في إسطنبول يومي 14 و15 فبراير (شباط) المقبل، بمشاركة الدول الموردة والمستهلكة عبر «مركز الغاز» المزمع إنشاؤه بموجب اتفاق بين الرئيسين التركي رجب طيب إردوغان والروسي فلاديمير بوتين. وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، خلال مشاركته في ندوة «قمة قرن تركيا للطاقة» في إسطنبول، الاثنين، إنه من المقرر خلال الاجتماع المقبل مناقشة إنشاء مركز غاز على الأراضي التركية لتزويد أوروبا بالغاز الطبيعي، وهو اقتراح طرحه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأوضح دونماز، أنه سيتم عقد قمة إسطنبول للغاز في 14 و15 فبراير في إطار الخطوات التي تتخذها تركيا لتصبح مركزاً لتجارة الغاز، مشيراً إلى أن القمة ستجمع الدول المنتجة في الشرق الأوسط والبحر المتوسط وبحر قزوين ووسط آسيا، مع الدول المستهلكة في أوروبا، وستعقد تحت شعار «تأمين المستقبل معاً»، وسيشارك فيها وزراء طاقة وممثلون رفيعو المستوى من المؤسسات العامة والقطاع الخاص ومنظمات الطاقة الدولية؛ لمناقشة آثار التطورات العالمية على قطاع الطاقة، والتغيرات في العرض والطلب والتسعير وأمن العرض العالمي.

واقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على نظيره التركي رجب طيب إردوغان، أن تنشئ موسكو «مركزاً للغاز» في تركيا لتصدير الغاز إلى أوروبا، في وقت تراجعت الإمدادات الروسية إلى الاتحاد الأوروبي جراء العقوبات وتسرب الغاز في خطي أنابيب السيل الشمالي (نورد ستريم). وجاء اقتراح بوتين بإنشاء مركز للغاز في تركيا، بينما كان الاتحاد الأوروبي يدرس تحديد سقف لأسعار الغاز في مواجهة ارتفاع فواتير الطاقة، بالإضافة إلى حدوث تسرب ضخم للغاز في 4 مواقع من خطي الأنابيب «نورد ستريم 1 و2» اللذين يربطان روسيا بألمانيا، في نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي، نتيجة انفجارات تحت الماء، حسبما أفادت دول عدة.

وأوضح إردوغان، أنه سيتم إنشاء المركز الدولي للغاز في أقرب وقت ممكن، وأن أنسب مكان له هو الجزء الأوروبي من البلاد… «لدينا في منطقة تراقيا مركز وطني لتوزيع الغاز الآن سيصبح مركزاً عالمياً». وتابع، أنه أعطى التعليمات لوزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، وأن بوتين أعطى التعليمات لرئيس شركة «غاز بروم» أليكسي ميلر، وأكد أن تركيا ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة على الصعيد الأمني من أجل مركز توزيع الغاز الطبيعي. وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن بلاده طلبت من قطر دعم مقترح بوتين بإقامة مركز دولي لتوزيع الغاز في تركيا.

بينما اعتبرت فرنسا أن مقترح بوتين إنشاء مركز لتوزيع الغاز في تركيا لتصديره إلى أوروبا «لا معنى له»؛ لأن الأوروبيين يريدون تقليص اعتمادهم على المحروقات الروسية، وأن روسيا وتركيا قد تقرران معاً تصدير مزيد من الغاز، لكن ذلك لا يمكن أن يكون نحو الاتحاد الأوروبي الذي لديه التزامات تتصل بالسيادة وتقليص ارتهانه، إضافة إلى ما يتعلق بمرحلة مناخية انتقالية لا تنسجم مع منطق مماثل». وقال دونماز، إن تركيا تأمل في البدء بتشغيل مشروع مركز الغاز، الذي اقترحته روسيا، في غضون عام، مضيفاً أنه «لا يوجد مركز لتجارة الغاز في شرق وجنوب شرقي أوروبا… دول المنطقة التي نتواصل معها كذلك تدعم مشروع مركز الغاز هذا. آمل أن نتمكن من تشغيل مركز الغاز في غضون عام واحد». وبحسب الوزير التركي، فإن أنقرة تجري سلسلة من المفاوضات مع موردي الغاز المحتملين لضمان أمن الطاقة في أوروبا وتوازن السوق من خلال هذا المشروع.

من ناحية أخرى، أعلن دونماز عن إبرام اتفاقية مع سلطنة عمان لاستيراد 1.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً لمدة 10 أعوام، مشيراً إلى أن وفداً من شركة خطوط الأنابيب التركية (بوتاش) يزور سلطنة عمان حالياً لتوقيع الاتفاقية، التي ستكون قابلة للتمديد في حال كانت الشروط مناسبة أيضاً في المستقبل. وقال دونماز، إنه «في الوقت الذي يعاني فيه العالم، وبخاصة أوروبا، من نقص في إمدادات الغاز، تتخذ تركيا جميع الخطوات لتصبح مركزاً لتجارته، وهناك جهود مكثفة تبذل بمجال الطاقة لجعل تركيا مركزاً لتجارة الغاز منذ مدة طويلة، وإنهم زاروا 15 دولة في أوروبا وآسيا الوسطى ومنطقة الخليج العام الماضي لهذا الغرض».

وأضاف، أن اتفاقية توريد الغاز من تركيا إلى بلغاريا تمثل الخطوة الملموسة الأولى في هذا الإطار، حيث ستقوم تركيا بتزويد بلغاريا بـ1.5 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً حتى عام 2035. مشيراً إلى أن هذه السعة تعادل نحو 30 في المائة من استهلاك بلغاريا السنوي من الغاز، وفي غضون 13 عاماً سيكون هناك تدفق إجمالي للغاز يبلغ 20 مليار متر مكعب إلى بلغاريا. وتابع دونماز، أنه بالإضافة إلى بلغاريا، نقوم باتخاذ خطوات مماثلة مع شمال مقدونيا ورومانيا ومولدوفا، وأن هدف وزارته التالي استضافة لقاءات بين الدول المنتجة والمستهلكة للغاز، وجعل تركيا مركزاً يتحدد فيه السعر المرجعي للغاز في المنطقة.

مصدرالشرق الأوسط - سعيد عبد الرازق
المادة السابقةمركز دبي المالي العالمي يطلق منصة «الميتافيرس»
المقالة القادمةالنفط يتراجع قبل اجتماعي «أوبك بلس» و«المركزي» الأميركي