تشكيل لجان زراعية – بيئية مشتركة لخدمة المواطن

0

أعلن وزير الزراعة عباس الحاج حسن «البدء بتشكيل لجان مشتركة ستلتقي بشكل دوري لمتابعة البحث في الامور والمواضيع الثنائية بين وزارتي البيئة والزراعة بهدف خدمة انسان هذا الوطن».

وكان اجتمع الحاج حسن في مكتبه مع وزير البيئة ناصر ياسين، في حضور عدد من المسؤولين في كلا الوزارتين، بهدف التعاون والتنسيق في مختلف مجالات العمل المشترك. وتمّ البحث في ملف الحفاظ على الثروة الحرجية وتطويرها وتعويض ما خسره لبنان إبان الحرائق التي اجتاحة الغابات على مدى السنوات القليلة الماضية، كما تناول حماية التنوع البيولوجي والتعاون في ملف الحيوانات البرية وحمايتها، إضافة الى معالجة قضية الحيوانات الشاردة والوسائل الكفيلة بحماية المجتمعات من أضرارها المحتملة والحفاظ على الحياة الحيوانية.

وتمّ التطرق أيضاً الى سبل التعاون لحماية الثروة المائية ورفع الاضرار البيئية عن مجاري الانهر والجداول والينابيع بما يكفل وصولها الى مصباتها، لا سيما التعاون مع المصلحة الوطنية لنهر الليطاني لتنفيذ خريطة الطريق لمكافحة تلوث النهر وتوفير حماية بيئية للانهر والاحواض الاخرى، وتنفيذها وسبل جمع النفايات المنتشرة ضمن المساحات الخضر ومعالجتها لمنع اندلاع الحرائق. وأكد ياسين أن «هناك الكثير من القضايا بين وزارة البيئة ووزارة الزراعة التي كنا نتعاون معها بشكل دائم، خصوصاً أثناء حرائق الغابات. فموضوع حماية الغابات والاحراج والمحميات من الحرائق ومن اي قطع جائر للأشجار كان محوراً أساسياً، وسنخرج بخطوات عملية من ناحية طرق التشحيل وحماية هذه الغابات والاحراج، كما هناك تعاون مع منظمات دولية لمساعدة الناس في هذه المناطق، عبر استخدام التشحيل وتحويل الناتج الى حطب صناعي، وهناك خطة مشتركة سيتم اطلاقها قريباً».

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here