تصنيف جديدٌ للبنك الدوليّ بحسب مُستوى دخل الفرد.. في أيّ مرتبةٍ حلّ لبنان؟

0

أصدر البنك الدوليّ التّصنيفَ الجديد لاقتصادات الدُّول حول العالم، مع تقسيمِها لأربع مجموعاتٍ، أتت على الشّكل الآتي:

دول ذات دخل مُنخفض (أقلّ من 1085$)، متوسّط أدنى (1,086$-4,255$)، متوسّط أعلى (4,256$-13,205$)، ودخل مرتفع (أكثر من 13,205$).

ويتمُّ تحديثُ التصنيفات كلّ عام في الأوّل من تمّوز، بالاستناد إلى نصيب الفرد من الدّخل القوميّ الإجماليّ للعام السابق.

وللعام الحادي عشر على التوالي، انخفض الناتجُ المحليّ الإجماليّ الحقيقيّ للفرد في لبنان في عام 2021، بعدما شهدتِ البلادُ أيضاً انخفاضاً حاداً في سعر الصرف.

وإثر ذلك أصبح لبنان من فئة الدُّول ذات الدَّخل المتوسط الأدنى، بعدما كان من الدول ذات دخل مُتوسّط أعلى منذ ما يُقارب 25 عامًا، بحسب تصنيفاتِ البنك الدوليّ الجديدة لمستوى الدخل لعام 2022 – 2023.

وتستندُ تقديراتُ البنك الدوليّ الرسمية لحجم الاقتصادات، إلى الدخل القوميّ الإجماليّ المُحوَّل إلى الدولار الأميركيّ الحالي، باستخدام طريقة “أطلس” للبنك الدوليّ. وتعملُ هذه الطريقةُ على تسهيل تقلُّباتِ أسعارِ الصرف باستخدام مُتوسّط مُتحرك لمدَّة ثلاثِ سنواتٍ وعامل تحويل معدّل السعر.

أمّا دولُ الخليج، فتُعتبر من الدّول ذات الدّخل المُرتفع كالإمارات، السّعودية، قطر، البحرين، الكويت وعُمان، فيما الدول العربيّة ذات مُتوسّط الدخل الأعلى هي العراق، ليبيا والأردن.

وجاءت الدُّول العربيّة الباقية، في فئة دخل متوسّط أدنى كالمغرب، مصر، لبنان، موريتانيا، جزر القمر، تونس، الجزائر، جيبوتي والأراضي الفلسطينيّة.

أما سوريا، اليمن، السودان، والصومال فأتت في فئة دول الدّخل المنخفض.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here