تعاون مصري – فرنسي لبناء 15 سوقا حديثة لتجارة الجملة

0

قطعت مصر في شراكتها مع فرنسا المتعلقة بتطوير أسواق الجملة خطوة متقدمة لجمع التمويلات اللازمة لبناء 15 مركزا جديدا في مختلف مناطق البلاد بهدف تعزيز الأمن الغذائي وبلوغ هدف الاستقرار في سلاسل الإمدادات.

وقالت وزارة التموين الجمعة إن “مصر دبرت تمويلا فرنسيا بقيمة 100 مليون يورو (115.77 مليون دولار) تقريبا لسوق جملة رائد على الساحل الشمالي للبلاد وبحثت مع مسؤولين فرنسيين سبل تقليص تكلفة شحن واردات القمح”.

وذكرت الوزارة في بيان نشرته رئاسة مجلس الوزراء المصري عقب زيارة قام بها وزير التموين علي المصيلحي إلى فرنسا أن “سوق الجملة التي تقع في برج العرب بالقرب من الإسكندرية سيليها تطوير 14 سوقا مماثلة في مصر لتحسين الأمن الغذائي”.

وأوضحت أن تشغيل المشروع، الذي تم تصميمه بعد دراسة فرنسية وستموله الوكالة الفرنسية للتنمية، من المتوقع أن يبدأ في غضون 24 شهرا.

وكان جهاز تنمية التجارة الداخلية قد أعلن في أبريل الماضي أن رانجيس الفرنسية، إحدى أكبر الشركات العالمية المتخصصة في إدارة وتشغيل أسواق الجملة، أنهت الدراسة الفنية عن أسواق الجملة المصرية.

وتضمنت الدراسة وضع تصور لعدد أسواق تجارة الجملة المطلوب إنشاؤها في مصر وأماكنها والاستثمارات الخاصة بها وكذلك تقييم أسواق الجملة الموجودة حالياً لبدء عمليات التطوير بالتوازي مع إنشاء أسواق جملة جديدة في العديد من المحافظات.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here