تعميم مهم لمصرف لبنان حول “صيرفة” والسحوبات بالدولار

0

أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أنه “بناءً على المادتين 75 و83 من قانون النقد والتسليف سيقوم مصرف لبنان ومن خلال منصة SAYRAFA ببيع الدولار الأميركي حصراً ابتداءً من يوم الثلاثاء القادم علماً انه لن يكون شارياً للدولار عبر منصة صيرفة من حينه وإلى إشعار آخر”.

وقال في بيان: “وكما نص عليه التعميم 161 يستمر دفع معاشات القطاع العام بالدولار الأميركي ومن ناحية أخرى تستمر سحوبات الـ400$ لأصحاب الحسابات المصرفية كما انه يستمر العمل بالتعميم 151 والتعميم 157 وأيضا ًيتم الدفع بالدولار الأميركي”.

وأفادت مصادر مصرف لبنان بأن “خطوة المركزي تأتي للتدخل بقوة في السوق من خلال ضخ المزيد من الدولارات عبر منصة صيرفة، مع التأكيد أن هذه الأموال لن تأتي من الاحتياطي، وذلك بعدما وصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء الى أكثر من 40 ألف ليرة”.

وأضافت المصادر: “هذه الخطوة تعني أن مصرف لبنان سيستمر بتأمين الدولارات عبر منصة صيرفة فيما سيتوقف عن شرائها من السوق، ما يعني أن مصرف لبنان سيتوقف عن جمع الدولار من السوق، حيث تؤكد المعلومات أن المركزي كان الشاري الأبرز للدولارات في الفترة الماضية ما سيخفف الطلب حكماً عن الدولار ويزيد من عرض الدولار من قبله”.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here