تقرير “بنك عودة”: ارتفاع أسعار المواد الغذائية في لبنان إلى أعلى مستوى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

0

كشف تقرير “​بنك عوده​” الصّادر عن الفترة الممتدّة من 29 أذار حتى 4 نيسان أن “​أسعار المواد الغذائية​ في لبنان أصبحت هي الأعلى في منطقة ​الشرق الأوسط​ وشمال ​إفريقيا​، حيث استمرت معدلات ​التضخم​ في الارتفاع وسط واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في البلاد حتى الآن، وفقًا للبنك الدولي”.

وفقًا للتقييم الدوري للبنك الدولي للتداعيات الناجمة عن جائحة “كورونا” على تضخم أسعار المواد الغذائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وجدوا أن الأسعار ارتفعت في جميع الفئات بين 14 شباط 2020 و8 أذار 2021.

وقام ​البنك الدولي​ بتقييم أسعار المواد الغذائية لخمس فئات غذائية رئيسية في 19 دولة مختلفة في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك الكربوهيدرات و​الفواكه​ و​اللحوم​ ومنتجات الألبان والخضروات.

قفزت أسعار ​لحوم الأبقار​ الطازجة والمجمدة بنسبة 110% خلال فترة التقييم، مما يشير إلى أعلى زيادة في سعر هذه السلعة في المنطقة. وكانت لبنان و​سوريا​ و​جيبوتي​ هي البلدان الثلاثة الوحيدة التي سجلت زيادة تجاوزت 35% في هذه الفئة، حيث بلغ متوسط ​​زيادة الأسعار في هذه الفئة عبر باقي المنطقة 11%.

ارتفع سعر البيض بنسبة 7% في المتوسط ​​بالنسبة لبقية المنطقة بينما ارتفع في لبنان لأكثر من 20%. كما قفزت أسعار البطاطا في لبنان بأكثر من 71% مسجلة أعلى نسبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بينما ارتفعت أسعار ​الدجاج​ المجمد بنسبة 68.4%.

وجد البنك الدولي أن أسعار التفاح والبرتقال في البلاد ارتفعت بنسبة 58.2% و 58.4% على التوالي.

وارتفع متوسط ​​معدل التضخم في البلاد في عام 2020 إلى ما يقرب من 85%. وبنهاية عام 2020، بلغ معدل التضخم 145.8%.

وأضاف التقرير: بعد الاحتجاج الجماهيري في تشرين الأول 2019، وانفجار مرفأ بيروت في 4 آب، والتضخم المفرط، ووباء فيروس “كورونا”، فقدت ​الليرة اللبنانية​ 90% من قيمتها، مما أدى إلى أكثر من 55% من سكان البلاد تحت خط ​الفقر​. و ذكرت ​الأمم المتحدة​ أن الفقر المدقع سجل زيادة بمقدار ثلاثة أضعاف في 2019 إلى 2020.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here