تقرير “بنك عودة”: الإمارات تتصدر مؤشر التنمية البشرية عام 2019

0

أفاد تقرير بنك “عودة” الصادر عن الفترة الممتدة من 22 ايلول ولغاية 28 ايلول الماضي، بأن وكالة “​موديز​” حافظت على نظرة “سلبية” للنظام المصرفي ​العماني​، مما يعكس ضعف جودة الأصول وقلة فرص الحصول على التمويل. وتأخذ وكالة التصنيف أيضًا في الاعتبار تدني قدرة حكومة عُمان على دعم بنوك الدولة في حالة الحاجة إليها.

وسيظل ​النمو الاقتصادي​ ضعيفًا، حيث بلغ معدل نمو ​الناتج المحلي​ الإجمالي الحقيقي 1.6% في عام 2019. الزخم الاقتصادي مقيد بفعل تخفيضات “​أوبك​” التي أعاقت إنتاج ​النفط​ ونقص النشاط غير الهيدروكربوني بسبب تقييد ​الإنفاق العام​ منذ انخفاض ​أسعار النفط​ في عام 2014، وفقًا لمؤسسة “موديز”. سيبقى نمو الائتمان مستقراً على نطاق واسع عند حوالي 6.0% في عام 2019 وحوالي 7.0% في عام 2020، أقل بكثير من المستويات التاريخية.

علاوة على ذلك، أدت أسعار النفط المعتدلة إلى انخفاض الإنفاق الحكومي وأدت إلى تأخر المدفوعات للبناء والأشغال العامة الأخرى ، مما كان له تأثير سلبي على الاقتصاد ، وفقًا لوكالة التصنيف. ستعمل البيئة الصعبة للشركات والأسر ، بالإضافة إلى التأثير المتخلف المستمر لأسعار النفط المعتدلة ، على زيادة القروض المتعثرة إلى حوالي 3.0%، -3.5% من إجمالي القروض في 2019-20، من 2.8% في حزيران 2019.

كما إن القيود المالية الحكومية ستحد من وصول البنوك إلى التمويل و​السيولة​. وسوف تكافح ودائع البنوك المحلية البطيئة النمو من أجل تلبية كل من الطلب على الائتمان من ​القطاع الخاص​ والاحتياجات الحكومية الأعلى للاقتراض، بحسب “موديز”.

أخيرًا، الربحية قوية ولكنها ستنخفض. وسيتم تضييق هوامش الفائدة الصافية بشكل طفيف ولكن مع انخفاض أسعار الفائدة الأميركية. وستكون مصروفات التشغيل مستقرة أيضًا.

قطاع ​السياحة​ ​الإمارات​ي يساهم بمبلغ 44.9 مليار دولار للناتج المحلي الإجمالي للبلاد في عام 2018

ساهم قطاع السياحة في الإمارات بمبلغ 164.7 مليار درهم (44.9 مليار دولار أميركي) أو 11.1% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة في عام 2018، وفقًا لوزارة الاقتصاد.

من المتوقع أن ترتفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3% في عام 2019 ، بمعدل نمو سنوي قدره 3.9% حتى عام 2029 ، والذي من المتوقع أن يضخ القطاع 249.5 مليار درهم.

بلغت مساهمة القطاع في سوق العمل في الإمارات 9.6% في عام 2018، مما خلق 611.5 ألف فرصة عمل، ويتوقع أن ينمو هذا الرقم بنسبة 2.8% في عام 2019 حيث من المتوقع أن يستغل هذا القطاع ما يصل إلى 628.6 ألف وظيفة.

تقدر مساهمة السياحة في سوق العمل بدولة الإمارات بنسبة 1.8% سنويًا، مما يوفر ما يصل إلى 753.000 فرصة عمل بحلول عام 2029، أي ما يعادل 10.3% من إجمالي الوظائف في الإمارات، وفقًا للمصدر نفسه.

الإمارات تتصدر بلدان منطقة ​الشرق الأوسط​ وشمال إفريقيا في مؤشر التنمية البشرية عام 2019

تصدرت الإمارات بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مؤشر التنمية البشرية لعام 2019 الذي قدمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. حصلت البلاد على درجة 0.863 وحلت في المرتبة 33 عالميا. احتلت البلاد المرتبة الحادية عشرة بعد المائة عالميا في مجال حرية الإنسان ، والمرتبة 149 في الحرية الشخصية ، والمرتبة 37 في الحرية الاقتصادية.

تلاها قطر برصيد 0.856 وجاءت السعودية في المرتبة الثالثة برصيد 0.853. كانت ​اليمن​ وجنوب السودان في الطرف الأدنى من القائمة.

مؤشر التنمية البشرية “HDI” هو مؤشر يستخدم لتصنيف البلدان على أساس التنمية البشرية. تستخدم المؤشرات، بما في ذلك متوسط ​الدخل الفردي​ ، والتعليم ، في تصنيف الدول. والدول التي تحتل مرتبة أعلى في هذا المؤشر تتمتع بمستوى تعليمي أعلى، وعمر أعلى، ودخل إجمالي وطني للفرد أعلى من الدول ذات الدرجة الأدنى.

تم إطلاق مؤشر التنمية البشرية لأول مرة في عام 1990 وتم إصدارها سنويًا منذ ذلك الحين ، باستثناء عام 2012. أعلى درجة على المؤشر هي 1.0. تعتبر الدول التي حصلت على نقاط من 0.80 إلى 1.0 دولًا ذات “تنمية بشرية عالية جدًا”. وتحتل ​النرويج​ المرتبة الأولى في هذه القائمة برصيد 0.953. تحتل ​سويسرا​ المركز الثاني برصيد 0.944. أستراليا في المرتبة الثالثة برصيد 0.939.

يبلغ عدد سكان الإمارات تنوعًا كبيرًا ، منهم 10% فقط من مواطني دولة ​الإمارات العربية المتحدة​ والباقي مكون من مغتربين. تحتل الإمارات العربية المتحدة المرتبة السابعة من حيث معدل الهجرة الصافية في العالم ، حيث تبلغ 12.36 ، حيث يُسمح لأي مغترب بموجب القانون بالتقدم للحصول على الجنسية الإماراتية بعد العيش في البلاد لمدة عشرين عامًا ، على افتراض أنهم لم يدانوا بارتكاب جريمة ويمكنهم التحدث باللغة العربية.

“بيتك كابيتال” تطرح أول صندوق “ريت” يدرج في ​بورصة الكويت​

أعلنت شركة ” بيتك كابيتال ” الذراع الاستثمارية لمجموعة بيت التمويل الكويتى ” بيتك” عن طرح أول صندوق متداول للاستثمار فى العقار المحلي “ريت” باسم ” صندوق بيتك كابيتال ريت” برأسمال ثابت يصل إلى 100 مليون دينار، ضمن جهود الشركة لتنويع فرص الاستثمار أمام عملائها، وتقديم أدوات جديدة تساهم فى تحقيق عوائد مجدية، والاستفادة من ​تطورات الأسواق​ محليا وإقليميا، مع تعزيز مكانة الشركة كأفضل الوجهات الاستثمارية على مستوى المنطقة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here