تكلفة الطاقة الشمسية وصلاحيتها: بديل ناجح للميسورين فقط

0

عاملان أساسيان يحكمان حجم وفعالية مشاريع الطاقة الشمسية للمنازل، هما الحاجة والقدرة المادية. فمشروع نظام الطاقة الشمسية المنزلية يُبنى على دراسة تفصيلية لحالة الزبون، لجهة حجم حاجته للطاقة الكهربائية وقدرته المالية، واستعداده لمواكبة نظام الطاقة الشمسية بالصيانة والاهتمام الدوري.

تبدأ تكلفة نظام الطاقة الشمسية الـ5 أمبير من نحو 2000 دولار نقداً (Fresh) إلى نحو 3500 دولار. وترتفع التكلفة مع عدد الأمبيرات من جهة، وعدد ساعات التغذية المطلوبة. فتكلفة التغذية 5 أمبير تختلف كثيراً عن تلك البالغة 10 أو 15 أمبيراً. كما تزيد التكلفة بطبيعة الحال مع عدد ساعات التغذية ليلاً ونهاراً. أما لجهة عدد الألواح والبطاريات ونوعياتها فتتفاوت بين نظام وآخر، ربطاً بعدد البطاريات ونوعياتها وقدرة الزبون المالية.

وتوضح مديرة كبرى شركات أنظمة الطاقة الشمسية، سمر عكر، في حديث إلى “المدن”، أن نظام الطاقة الشمسية يبدأ من الـ5 أمبير. وهو ما يكفي لتشغيل تلفاز وثلاجة والمصابيح الكهربائية. ويبدأ الحد الأدنى من تكلفة نظام الطاقة الشمسية من نحو 2000 دولار. وترتفع هذه التكلفة -بحسب عكر- كلما زاد الاستهلاك. بمعنى أن زيادة الاستهلاك تستلزم مزيداً من الألواح الشمسية والبطاريات. وبالتالي، ترتفع تكلفتها أكثر.

كل 5 أمبير طاقة تحتاج إلى لوحين 540 واط وبطاريتين 200 أمبير. وتؤمن تغذية من 4 إلى 5 ساعات يومياً، ليلاً، في حال الاستهلاك الكامل. أما في حال الاستهلاك الجزئي أو غير الكامل، فقد تزيد مدة التغذية لنحو 8 ساعات. وتحتاج الألواح الشمسية، وفق عكر إلى نحو 4 ساعات من الشمس يومياً لتعبئة البطاريات وتأمين التغذية اللازمة.
وتتفاوت تكلفة نظام الطاقة الشمسية حسب نوعية البطاريات المستخدمة، والتي تختلف من حيث الجودة والاستمرارية. فهناك بطاريات الـLead acid التي يرتفع الطلب عليها، لكن هناك أيضاً أنواعاً أخرى مثل بطاريات الـGel التي تستمر صلاحيتها لمدة 3 سنوات، والليثيوم lithium ذات الجودة والكلفة العالية. وهي تستمر صالحة للاستعمال لنحو 10 سنوات. وهي مدة تفوق كثيراً صلاحية البطاريات الـLead acid لكن طبعاً تكلفتها تكون مضاعفة ولا تحتاج إلى صيانة، تقول عكر. وتبلغ تكلفة بطارية الليثيوم lithium وهي التي تستخدم لنظام الـ10 امبير نحو 2000 دولار للبطارية الواحدة. ما يعني أن تكلفتها تزيد بنحو 300 إلى 400 في المئة عن نظيرتها بالـLead acid.

مع تصاعد حدة أزمة الكهرباء في لبنان وتراجع عدد ساعات التغذية الكهربائية إلى نحو ساعة واحدة أو 3 ساعات بأفضل الأحوال خلال الـ24 ساعة، ارتفعت نسبة المعتمدين على أنظمة الطاقة الشمسية بشكل كبير. وحسب عكر، فإن الاقبال على تركيب أنظمة الطاقة الشمسية ارتفع بشكل هائل تفوق نسبته 1000 في المئة بالمقارنة مع السنوات السابقة. وتتركز عمليات تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في جبل لبنان وبيروت. وهما المنطقتان الأكثر إقبالاً على الإطلاق، وتليهما مناطق الشمال والجنوب والبقاع.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here