حليب “صُنع في سوريا” قريباً في لبنان: هل تتحوّل السوبرماركت الى متاحف؟

انعكس الإرتفاع الجنوني بأسعار ​الدولار​ في ​لبنان​ على القطاع الإقتصادي ما أدّى الى إرتفاع غير مسبوق في أسعار السلع الذي بدوره أوصل الى دخول أصناف جديدة الى الأسواق اللبنانيّة من ​الصناعة​ السورية تحديداً.

في السوبرماركت في لبنان تجد العديد من الأصناف السورية، ومنها City Creamer (170 gr/ 9885L.L) ، المحارم الورقية يارا (L.L4695(، رب البندورة Hilwanzor (370 g/ L.L 4645)، Nescafé National (40 sticks/32.995 L.L). وفي هذا الإطار تشرح مصادر مطلعة عبر “النشرة” الى أنه “سابقاً وعندما كنت تبحث في المناطق السوريّة (​الشام​ أو ​اللاذقية​) كنت تجد هذه الأصناف وبسعر أقل من تلك الموجودة في لبنان والفارق قد يصل الى حوالي لـ20% بالأسعار لنفس الصنف بين البلدين. لكن حالياً جميعها فقدت من الأسواق السوريّة”، وتعيد المصادر السبب الى “انهيار ​الليرة السورية​ ما جعل تكلفتها في سوريا مرتفعة وبالتالي لن يتمكّن المواطن السوري من شرائها وبالتالي بات بيعها هناك صعباً فباتت تصنّع لتصدّر الى خارج البلاد وتحديداً الى لبنان”.

ليس سهلاً بعد كلّ ما نمرّ به من إرتفاع لسعر صرف الدولار في لبنان وتأثيره وارتباطه أيضًا على ما يحصل لناحية انهيار الليرة السورية مقابل العملة الخضراء، إذ يستطيع أي مواطن أن يحتسب فارق الأسعار الحالي بين البضائع في لبنان من جهة وسوريا من جهة ثانية، ولكن الأكيد أن البضائع السورية غزت الأسواق اللبنانيّة وبعد أن كان الفارق بالسعر كبيرا منذ أكثر من ثلاثة أشهر وخاضعًا لعصابات التجّار في ​بيروت​، بات من الواضح أنّ جزءًا منها بات موجودا في البلد في حين أنها فُقدت من سوريا بسبب غلائها المستفحل هناك… لتبقى العين على ما ستخبّئه الأيام المقبلة في ظلّ جنون الأسعار الفاحش! فهل ستتحوّل السوبرماركت في لبنان الى متاحف مجّانيّة يزورها المواطنون للتحسّر على الماضي بدل التبضّع؟!.

مصدرالنشرة - باسكال أبو نادر
المادة السابقةالمستشفيات… للأغنياء فقط!
المقالة القادمةمؤشرات الانهيار الكبير: اللبناني يتحضّر للأسوأ