دمج شركات السيارات الناشئة… صفقة بين “كانو” و”هينيسي” بقيمة 2.4 مليار دولار

0

توصلت شركة “كانو” Canoo الناشئة الأميركية التي تتخذ لوس أنجليس مقراً، وتخطط لبيع السيارات الكهربائية عن طريق الاشتراك، إلى اتفاق اندماج مع “هينيسي كابيتال أكويزيشن” Hennessy Capital Acquisition Corp. IV، والبدء في التداول كشركة عامة في وقت لاحق من العام الجاري، مع تقدير قيمتها بمبلغ 2.4 مليار دولار.

الاندماج الذي سبق وكشفت عنه شبكة “بلومبيرغ” الأميركية للمرة الأولى في وقت سابق من أغسطس/آب الجاري، يُقدّر قيمة الشركة المندمجة بـ2.4 مليار دولار، وسيوفر أكثر من 600 مليون دولار لتطوير سيارات “كانو” الكهربائية، وفقاً لبيان صادر عن الشركتين.

“هينيسي”، وهي “شركة استحواذ ذات أغراض خاصة”، أو اختصاراً “سباك” SPAC، جمعت 300 مليون دولار في طرح عام أولي في مارس/آذار 2019 مع خطة لشراء “شركة للنمو الصناعي أو البنية التحتية الصناعية”.

وتتوقع شركتا “هينيسي” و”كانو” إنجاز الصفقة تماماً في الربع الأخير من عام 2020، على أن يُطلق على الشركة الجديدة اسم “كانو” Canoo، وسيتم إدراج أسهمها في بورصة “ناسداك” الأميركية تحت رمز مؤشر السوق باسم “سي.إن.أو.أو” CNOO.

و”كانو” التي أسّسها عام 2017، اثنان من المديرين التنفيذيين السابقين لشركة السيارات الألمانية العملاقة “بي.إم.دبليو” BMW، خططت لبدء بيع اشتراكات أول سيارة لها، وهي شاحنة ذات سبعة مقاعد، في أواخر العام المقبل، لكنها دفعت هذا الإصدار إلى أوائل عام 2022 بسبب التأخير الناجم عن جائحة فيروس كورونا.

وهي تتوقع أيضاً إطلاق سيارة سيدان رياضية عام 2025، وبيع شاحنات التوصيل الكهربائية للاستخدام التجاري بدءاً من أوائل عام 2023. وسوف تستخدم جميع المركبات الثلاث المنصة نفسها لإيواء البطارية ونظام الدفع والتعليق، وهو نظام معياري يُعرف باسم تقنية “لوح التزلج” Skateboard Technology.

الشريك المؤسّس والرئيس التنفيذي لشركة “كانو”، أولريش كرانز، قال في مقابلة هاتفية مع “بلومبيرغ”: “لدينا ما يكفي من التمويل للذهاب، من الآن، مباشرة إلى الأمام، وتركيز الليزر لبدء الإنتاج وتسليم سياراتنا”.

بدوره، قال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة “هينيسي”، دانيال هينيسي، إن “سباك” SPAC بحثت في أكثر من عشر سيارات كهربائية وشركات تنقل متطورة قبل الاستقرار على “كانو”.

وقال هينيسي الذي استخدم عمليات “سباك” سابقاً من أجل الحصول على شركة “بلو بيرد كوربورايشن” Blue Bird Corporation، وشركة “داسيكي” Daseke للشاحنات المسطحة، وشركة إدارة النفايات الخطرة “إن.آر.سي غروب هولدينغز” NRC Group Holdings: “لقد كان واضحاً بالنسبة إلينا أن هذه الشركة عالمية المستوى حقاً”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here