دولار السوق السوداء “يستدرج” مصرف لبنان وOMT

0

تقوم شركة التحويل المالي بتحديد سعر صرف الدولار على موقعها، ولدى وكلائها، كلما دعت الحاجة إلى تعديله، لمرة في اليوم أو مرتين وربما أكثر. يتم تعديله ليلاً نهاراً وفي أيام العطل وعلى مدار الأسبوع. فهل من مؤشرات يتم اعتمادها لتعديل سعر صرف الدولار لدى OMT؟

بداية، لا بد من التذكير بإقرار مصرف لبنان إمكان تسليم شركات التحويل المالي ومنها OMT الحوالات المالية الدولارية الواردة للمواطنين بالليرة اللبنانية، مع اشتراط موافقتهم على ذلك، وبسعر صرف السوق السوداء، وذلك لصالح البنك المركزي.

أما من يحدد سعر الصرف المعمول به لدى OMT فهو مصرف لبنان، حسب ما يؤكد مصدر من إحدى شركات التحويل المالي، في حديث لـ”المدن”. لكن كيف لمصرف لبنان أن يعدّل سعر الصرف الذي يجدر بالـOMT العمل به يومياً أو كل 6 ساعات وأحياناً كل ساعتين؟ لا توضيح من قبل مصرف لبنان لهذا الأمر. لكن من الواضح أن تسعير مصرف لبنان لدولار الـOMT يستند إلى السوق السوداء وليس العكس. لا، بل أكثر من ذلك، يشارك مصرف لبنان بشكل أو بآخر بتسعير الدولار في السوق السوداء، فالتسعير في OMT يتم يوم الأحد وفي ساعات متأخرة ليلاً، وتطرأ عليه تعديلات بشكل مستمر كما في أي يوم عمل آخر. فأي تداولات هذه تلك التي تتم ليلاً ليرصدها مصرف لبنان ويبلغها إلى OMT لتتعامل بدورها وفقها؟

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here