ربطة الخبز: وزنٌ أقل بالسعر نفسه!

0

ارتفع سعر ربطة الخبز اليوم، من جديد، إذ حدّدت وزارة الاقتصاد والتجارة، اليوم، سعر 2500 ليرة لبنانية، كحد أقصى، لربطة الخبز «الأبيض» التي لا يقل وزنها عن 870 غراماً، وسعر 1500 ليرة لبنانية كحدٍ أقصى لربطة الخبز التي لا يقل وزنها عن 385 غراماً. وذلك بعد أسبوع من مفاوضات أجراها وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمة، مع نقابة أصحاب المطاحن والأفران.

جاء ذلك وفقاً لتعميم صادر عن وزارة الاقتصاد والتجارة، يتضمن الجدول الأسبوعي لأسعار مبيع دقيق القمح والخبز اللبناني الأبيض. برّر التعميم هذه الزيادة استناداً إلى «سعر القمح في البورصة العالمية، وسعر صرف الدولار، وسعر المحروقات، وحفاظاً على الأمن الغذائي، وللدراسة التي قامت بها وزارة الاقتصاد والتجارة لتحديد كمية المكونات المطلوبة لإنتاج أفضل نوعية من الخبز اللبناني للمستهلك، ونظراً إلى الظروف الاقتصادية الضاغطة والقدرة الشرائية المنخفضة التي يعاني منها المواطنون، وتحسّساً من نقابات الأفران في لبنان معهم».

وفي وقت سابق، أشار اتحاد نقابات الأفران والمخابز في لبنان إلى أن «الأفران لم تتمكن من الحصول على المواد الأولية المدعومة من السكر والخميرة، التي تتسلمها بموجب أذونات صادرة عن مديرية الحبوب والشمندر السكري في وزارة الاقتصاد والتجارة، وذلك لعدم توافر هاتين المادتين لدى المستوردين والتجار».
وطالب الاتحاد وزارة الاقتصاد والتجارة بـ«العمل على تثبيت أسعار المواد الأولية الداخلة في صناعة الرغيف، حرصاً على استمرار عمل الأفران وتأمين الخبز للمواطنين بسعر معقول وثابت».

تجدر الإشارة إلى أن أفراناً كثيرة لم تلتزم مسبّقاً بالسعر الذي حدّدته الوزارة في الجدول الأخير.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here