روسيا تكرر مطلب تسديد ثمن إمدادات الغاز بالروبل

0

أكدت روسيا اليوم مجدداً أنها لن تقبل إلا بالروبل لتسديد إمدادات الغاز للاتحاد الأوروبي وذلك بعد اعتبار وزراء مجموعة السبع تلك المطالبة «غير مقبولة». وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين: «لا أحد يزود الغاز مجاناً. هذا مستحيل. ويمكن تسديده فقط بالروبل»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وأضاف: «على الشركات أن تفهم البيئة المتغيرة كلياً التي نشأت عن ظروف الحرب الاقتصادية التي شُنت ضد روسيا».
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن الأسبوع الماضي أن روسيا لن تقبل بعد الآن إلا مدفوعات بالروبل ثمناً لإمدادات الغاز الطبيعي إلى دول «غير صديقة» ومن بينها الاتحاد الأوروبي.

وقد فرضت دول الغرب عقوبات قاسية على موسكو منذ غزو قواتها أوكرانيا. وحظرت الولايات المتحدة واردات النفط والغاز الروسي من بين تدابير أخرى. لكن الاتحاد الأوروبي الذي حصل على قرابة 40 في المائة من إمدادات الغاز من روسيا في 2021، لم يوقف إمدادات الغاز.

وأعلن وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابك الإثنين أن دول مجموعة السبع تعتبر مطالبة روسيا بدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل «انتهاكاً أحادياً وواضحاً للعقود القائمة». وأضاف إثر اجتماع عبر الإنترنت مع نظرائه في مجموعة السبع أن الدفع بالروبل «غير مقبول» ودعا شركات الطاقة إلى عدم الالتزام بمطلب بوتين.

ويتوقع أن تعرض الحكومة الروسية والبنك المركزي وعملاق الطاقة غازبروم الخميس أمام بوتين آلية دفع تسمح بتلقي المدفوعات بالروبل. وقال بيسكوف: «ليس هناك ما هو أفضل من الغاز الروسي، كل الخيارات الأخرى أسوأ. إنه الواقع».

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here