سباق دولي على مشروعات إعادة إعمار ليبيا

0

شجع نجاح مسارات التفاوض السياسي الليبي في إفراز حكومة وحدة وطنية في ليبيا، عديد الدول على الإسراع في عقد اتصالات مع القادة الليبيين من أجل حجز مكان لهم في ملف إعمار ليبيا، بعد سنوات من الصراع والحروب أضرت بقطاعات واسعة، وبالبنى التحتية في البلاد.

وفي ظل هذه الظروف كشفت مصادر ليبية مقربة من وزارة الخارجية بطرابلس، النقاب عن رغبة عدد من الوفود الحكومية لزيارة العاصمة الليبية ولقاء مسؤولي الحكومة الجديدة بعد نيلها ثقة مجلس النواب.

وحسب ذات المصادر التي تحدثت لـ”العربي الجديد”، فإن من بين تلك الوفود وفدين إيطالي وروسي، حيث سيبحث الأول مع الحكومة الجديدة سبل تفعيل اتفاق الصداقة الليبي الإيطالي الموقع منذ عام 2008، ويشمل الاتفاق عديد الاستثمارات في مجالات البناء والتشييد وشق طريق ساحلي من غرب ليبيا إلى شرقها.

وأكدت المصادر، التي فضّلت عدم ذكر أسمائها، أن الوفد الروسي سيعيد التفاوض حول عقود كانت أبرمتها موسكو مع ليبيا بمليارات الدولارات لتنفيذ عدة مشاريع، من بينها تنفيذ سكة حديد بقيمة 2.2 مليار دولار، في شبكة تربط الجنوب بمدينة سرت، وسط شمال البلاد، باتجاه بنغازي شرقا.

وعلى الرغم من انخراط أنقرة في أتون الصراع الليبي، بدعم حكومة الوفاق عسكريا ضد قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، إلا أن مقاربتها الاقتصادية في الملف الليبي كانت واضحة من خلال اقتران اتفاقها الأمني مع حكومة الوفاق باتفاق بحري على علاقة بمجالات مائية في البحر المتوسط متصلة بحقول التنقيب عن الغاز.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here