بعد خبر علاوة أربعة أشهر.. توضيح ونفي من سلامة

صدر عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة البيان الآتي:

“نشرت جريدة الجمهورية خبرا مفاده أن المجلس المركزي أقر علاوة أربعة أشهر لحاكم مصرف لبنان.

يؤكد حاكم مصرف لبنان أنه لم يتقاض أي علاوة أو أشهر إضافية، وللتذكير وكما هو معلوم فقد خفض حاكم مصرف لبنان راتبه منذ العام 1998، ولم تأت إضافات على هذا الراتب إلا الاضافات القانونية. ونتيجة لذلك، فإن راتب الحاكم ليس الاعلى في المصرف المركزي. وإن هذا الخبر عار من الصحة، كما أنه يحتفظ لنفسه بحق الادعاء”.

 

وكانت جريدة الجمهورية اورت خبرا جاء فيه ما يلي:

برزت فضيحة جديدة في مصرف لبنان دلّت الى أنّ المسؤولين فيه يعيشون في عالم آخر، إذ بينما يدور البحث في إلغاء الدعم عن بعض السلع الاساسية للمواطنين، أقرّ المجلس المركزي لمصرف لبنان علاوة 4 اشهر (bonus) للحاكم رياض سلامة ونوابه المعيّنين حديثاً وكذلك لأعضاء لجنة الرقابة على المصارف (المعيّنين حديثاً ايضاً) اضافة الى جميع موظفي مصرف لبنان.

واللافت في هذا الصدد انّ مفوّض الحكومة لدى مصرف لبنان كريستيل واكيم (المعينة حديثاً) لم تعترض على هذا القرار، علماً أنّ قانون النقد والتسليف يمنحها هذا الحق، في وقت تساءل المراقبون عن الداعي لهذه العلاوة في هذه الظروف الحرجة مالياً، متسائلين هل انّ في الامر رشوة يُراد منها إسكات اي اعتراض على خطوات موجِعة سيتخذها المصرف المركزي في حق اموال اللبنانيين؟ وكذلك تساءلوا كيف لمصرف لبنان ان يتخذ إجراء من هذا النوع من دون ان يلتفت الى ودائع المواطنين التي لا يزال مصيرها مجهولاً؟.

المادة السابقةهواوي تعترف: نكافح من أجل البقاء.. العقوبات الأميركية “قاتلة”
المقالة القادمة“جي بي مورغان” ينقل أصولاً إلى ألمانيا بسبب البريكست