سلامة: تعافي الإقتصاد يعتمد على سياسة الحكومة

أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة خلال مقابلة مع ستيفن كول من بيروت في برنامجه «اجندة»، الى أن الاتهامات الموجهة إليه بغسل الأموال «لا تستند إلى أدلة» بل إلى «تقارير كاذبة». وأضاف أنه شعر أن من واجبه إخضاع ثروته المالية الشخصية لتدقيق جهة خارجية.

وفي حديثه عن انفجار مرفأ بيروت في آب 2020، والذي لم يتم الكشف عن سببه رسمياً بعد، قال سلامة إن ضغوطاً سياسية تمارس في هذا الاطار: «إنه تحقيق لا يسير بسلاسة بسبب التدخل السياسي، لكنني أعتقد أن اللبنانيين لن يستسلموا».

وحول ما إذا كان الاقتصاد اللبناني وصل إلى نقطة اللاعودة، قال سلامة إن تعافيه يعتمد على السياسات المعتمدة من قبل الحكومة: «بمجرد أن يكون لديك البيئة السياسية المناسبة، سينتعش لبنان». وإذا عدنا بالذاكرة إلى حقبة الحرب الأهلية، لوجدنا ان «قيمة الدولار ارتفعت ألف مرة. خلال فترة معينة من تلك الحرب، ودمرت بيروت ولم يكن للبلاد اقتصاد. وكان إجمالي الودائع في البلاد، لا يتعدى 9 مليارات دولار».

رغم كل ذلك، بمجرد أن استطاعت الحكومة نيل الثقة وثبتت الاستقرار السياسي، انتعشت البلاد، وارتفع الناتج المحلي الإجمالي من 9 مليارات دولار إلى 55 مليار دولار. فاستقرت العملة وكانت بيروت تستعيد مكانتها كمركز للخدمات المصرفية وحتى للاقتصاد الرقمي».

مصدرنداء الوطن
المادة السابقةبوشكيان: معرض “صُنع في لبنان” في بغداد يعزّز الإقتصاد الإنتاجي
المقالة القادمةجمعية المصارف: لا سرقة للأموال ولا استغلال للودائع