سلامة يتجه للإعلان عن خطة شاملة لضبط سعر الصرف

0

أشارت مصادر مواكبة لاجتماعات المجلس المركزي في مصرف لبنان الى الإبقاء على الاجتماعات مفتوحة حتى دخول سعر الصرف الرسمي الجديد عند 15 ألف ليرة للدولار حيز التنفيذ مطلع شباط المقبل.

وكشفت المصادر أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة يتجه للإعلان عن خطة شاملة تتضمن قرارات وتعاميم تهدف لضبط سعر الصرف في السوق السوداء وتخفيض حجم الكتلة النقدية بالليرة اللبنانية بشكل كبير من الأسواق.

وأضافت: “الاجتماعات تتطرق لموضوع القروض وهناك توجّه لإقرار تسديد كل القروض المأخوذة بالدولار بدءاً من مطلع شباط المقبل على أساس سعر 15 ألف ليرة وذلك حصراً للمقيمين في لبنان. أما بالنسبة للمغتربين فالتوجه هو لإلزامهم بتسديد قروض الدولار بالدولار الفريش”.

ولفتت المصادر الى أن “القروض السكنية بالدولار سيتم تسديدها بما يعرف باللولار أو بالليرة على أساس سعر 15 ألف ليرة للدولار ما يعني حتماً وداعاً نهائياً لسعر الصرف عند 1500 ليرة”.

وأعلنت المصادر أن “مجموعة تعاميم تصدر تباعاً حتى حلول مطلع شهر شباط تعيد الانضباط الى آلية الاستفادة من منصة صيرفة ومنها ما يدخل تعديلات على التعاميم السابقة المتعلقة بالسحوبات المصرفية وأيضاً آلية تسديد القروض”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here