سلفة الكهرباء “بالقطارة”: 200 مليون ليرة لا أكثر؟!

0

قذف “التيار الوطني الحر” كرة شراء الفيول لزوم مؤسسة كهرباء لبنان، الحارقة، إلى مجلس النواب. وضع بقية القوى السياسية جميعاً، بمواجهة الرأي العام لتتحمّل مسؤولية العتمة في حال امتنع مجلس النواب عن اقرار سلفة مالية تؤمّن لمؤسسة كهرباء لبنان ما يكفيها من فيول لتغذية معامل الانتاج، بعدما تقدّم “تكتل لبنان القوي” باقتراح قانون معجّل مكرر يقضي بتأمين سلفة بقيمة 1500 مليار لمصلحة المؤسسة، فسارع رئيس مجلس النواب إلى إحالته إلى اللجان المشتركة التي ستناقش الاقتراح يوم الثلثاء المقبل.

نجح العونيون في فرض معادلة: العتمة… أو المليار دولار. على اعتبار أنّ الـ1500 مليار ليرة المطلوبة، ستدفع من احتياطي مصرف لبنان وفق السعر الرسمي ليغطي الفارق بين السعر الرسمي وسعر السوق الموازية الذي تخطى أمس عتبة الـ11 ألف ليرة، ما يعني أنّ السلفة في ما لو أقرت بكاملها، ستكون قيمتها أقل من 140 مليون دولار، وبالتالي سيتكفل مصرف لبنان بدفع الفارق والبالغ أكثر من 850 مليون دولار.

لا أحد يملك جواباً واضحاً بشأن هذه القيمة خصوصاً وأنّ الكتل النيابية لا تزال غير متفاهمة في هذا الشأن. ويميل بعضها إلى ترك وزارة الطاقة، ومن خلفها “التيار الوطني الحر” يسيران على الحافة، قبل تحديد قيمة السلفة في الجلسة العامة، وذلك من باب الضغط على هذا الفريق في الملف الحكومي.

لكن الأكيد أنّ السلفة لن تقرّ كما هي، بمعنى أنّ كل الكتل النيابية، باستثناء، طبعاً، “تكتل لبنان القوي”، متفاهمة في ما بينها على اعتماد سياسة “القطارة” في تمويل مؤسسة كهرباء لبنان عبر تقليص حجم هذه السلفة إلى حدودها الدنيا، من باب ابقاء الضغط على الفريق العوني عبر سيناريو العتمة الشاملة ودفعه إلى تقديم بعض التنازلات في الملف الحكومي.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here