شيا تعلن إعادة تأهيل محطة رشميا للطاقة الكهرمائية

0

أعلنت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) نيتها إعادة تأهيل محطة رشميا للطاقة الكهرمائية ودعوتها لتقديم طلبات لبناء منشآت للطاقة الشمسية في المجتمعات المحلية.

وكشفت حكومة الولايات المتحدة الأميركية أمس، من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، عن مجموعتها الأولى من مشاريع الطاقة المتجددة في إطار مشروع الطاقة المتجددة والمبتكرة المتاحة للجميع (INARA) الذي تبلغ قيمته 30 مليون دولار أميركي. افتتحت الحدث السفيرة الأميركية دوروثي شيا، في حضور مديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان ماري إيلين ديفيت، وممثلين عن وزارة الطاقة والمياه، وأعضاء من المجلس النيابي، ورئيس بلدية رشميا، وممثلين عن كهرباء لبنان، وفرقاء معنيين آخرين.

كان هذا الحدث فرصة للوكالة الأميركية للتنمية الدولية للإعلان عن أنها ستعيد تأهيل محطة رشميا للطاقة الكهرمائية وإصدار دعوة لتقديم طلبات لمشاريع الطاقة الشمسية المجتمعية التي ستفيد البلديات في مناطق أخرى من لبنان.

لتوسيع تأثير INARA، تشجع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية المساهمات غير الأميركية من داخل وخارج لبنان.

وتقدّر الوكالة الأميركية للتنمية الدولية أن مشروع رشميا والذي سينفّذ على عدة مراحل ستبلغ تكلفته نحو 5 ملايين دولار. يقدر ان يستغرق تنفيذ كامل المشروع نحو 18 شهراً ، الا انه من المتوقع أن تبدأ المجتمعات الـ17 الموصولة بمنشأة رشميا بالاستفادة من الكهرباء في شتاء 2022-23، بمجرد اكتمال المرحلة الأولى من مشروع إصلاح قناة المياه الرئيسية المتضررة.

وستقوم أيضاً الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بتطوير الأنظمة الكهروميكانيكية في المشروع لضمان استدامتها. بمجرد اكتماله، من المتوقع أن توفر المحطة 8 ساعات من الكهرباء لأكثر من 23000 مستفيد مباشر، مع فائض إنتاج يغذي الشبكة الكهربائية يستفيد منه أكثر من 100000 شخص.

أول نشاط «لإضاءة لبنان»وأعربت عن حماسها للإعلان عن أول نشاط» لإضاءة لبنان» في إطار مشروع إنارة الذي تبلغ تكلفته 30 مليون دولار. من خلال هذا المشروع، سنكون قادرين على إعادة تنشيط محطة رشميا للطاقة الكهرمائية في فترة زمنية قصيرة نسبياً. قرار الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بإصلاح المحطة وقناة المياه (penstock) استند إلى مرحلة من البحث الحثيث تم إنجازه هذا العام على مدى ستة أشهر لدرس الجدوى التقنية والقانونية والمالية لمشاريع الطاقة المتجددة في جميع أنحاء لبنان… وأعلنت أن INARA توجه دعوة لمجموعات من البلديات للتقدم بطلب للحصول على أنظمة الطاقة الشمسية».

وفي أيلول 2021، أطلقت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) نشاطها في مجال الطاقة المتجددة الممتد على خمس سنوات بقيمة 30 مليون دولار لدعم قطاع الطاقة في لبنان من خلال زيادة توليد الكهرباء على مستوى البلديات. سيرتكز مشروع INARA على الدعم المستمر للوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) لقطاع الطاقة خلال العقد الماضي. من خلال تعاونها الوثيق مع البلديات، تمكنت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) من توفير كهرباء اضافية صديقة للبيئة يمكن الاعتماد عليها من خلال تنفيذها 35 مشروع حل للطاقة الخضراء في جميع أنحاء البلاد، وبالتالي تقليل استهلاك الوقود الاحفوري بنسبة 30 في المئة ما يؤدي إلى تخفيض التلوث البيئي.

وتتخذ اليوم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) في دعمها هذا المشروع خطوة إلى الأمام من خلال تطوير الأسس التقنية والقانونية والمالية لتركيب أنظمة طاقة متجددة ومستدامة في لبنان بمشاركة فعالة من قبل المجتمع المحلي. هذه الأسس القانونية والمالية ستمكن من الوصول إلى قطاع للطاقة المتجددة يتّسم بالثقة والكفاءة. سيساهم نشاط INARA في التقليل من التكلفة وايجاد حلول مستدامة وصديقة للبيئة، واشراك البلديات في هذا الأمر المهم مع تعزيز البيئة التمكينية لتوليد الطاقة الكهربائية المتجددة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here