شيا: سنواصل دعم الشركات الناشئة والأعمال التجارية اللبنانية

0

أكّدت سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان دوروثي شيا “مواصلة دعم الشركات الناشئة والأعمال التجارية اللبنانية من خلال صناديق أخرى مصممة حسب احتياجاتها بقدر ما تستطيع تلبية الفرص الحالية والملحة. وسنواصل العمل مع المستثمرين لإطلاق رؤوس الأموال بهدف فتح المزيد من الأبواب أمام مشاريع تجارية لبنانية”.

أعلنت شركة “إنشور أند ماتش فانتشورز” (Insure and Match Ventures) عن الاستثمارات التي يقوم بها صندوق Save our Startups (SOS) ضمن مبادرة الإستثمار في لبنان Lebanon Investment Initiative (LII)، وهو برنامج بقيمة 38 مليون دولار تموله الوكالة الأميركية للتنمية الدولية. وأقامت لهذه الغاية حفلاً في متحف سرسق، في حضور السفيرة الأميركية في لبنان ومديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان إيلين ديفيت والرئيس التنفيذي لشركة بيريتك ومدير مبادرة الإستثمار في لبنان (LII) مارون شماس، ورواد الأعمال في صندوق SOS والمستثمرين وأصحاب المصلحة المحليين في قطاع الإستثمار.

وأشارت الشركة الى أنه “كمتابعة لمبادرة الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي نجحت في بناء قطاع الإستثمار في الشركات الناشئة في لبنان، استحدثت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية قطاع الإستثمار في لبنان برنامجاً مدته خمس سنوات لشركة بيريتك (Berytech) ونفذته شركة IM Ventures، لتوفير رأس المال الاستثماري وإنشاء مؤسسات داعمة للبنان بغية استقطاب المستثمرين/خلق فرص استثمار فيه”. وأعلنت شركة IM Ventures عن “استثمارات قام بها صندوق Save Our Startups (SOS) وهو وسيلة الاستثمار العالية النمو الأولى التي أنشئت في إطار مبادرة الاستثمار اللبنانية التابعة للوكالة الأميركية للتنمية الدولية بهدف دعم الشركات الناشئة وقطاع الإستثمار خلال الأزمة الاقتصادية الراهنة. وجمع هذا الصندوق بقيمة 12 مليون دولار 20 مستثمراً من القطاع الخاص والمؤسسات، بمن فيهم Middle East Venture Partners (MEVP)، Phoenician Funds،BY Venture Partners، Cedar Mundi وIM Ventures وCapital IM. واستثمرت صندوق SOS في إحدى عشرة شركة ناشئة لبنانية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT بنماذج تجارية مستدامة موجهة نحو النمو وزيادة التوظيف والأهم من ذلك زيادة التصدير”.

واعتبرت شيا: “إن الانجاز الذي حققناه اليوم يبني سنوات من الدعم القوي لروح المبادرة اللبنانية، والذي نعتقد أنه حجر الأساس لاقتصاد نابض بالحياة ومتطور في لبنان… بالنسبة لمبادرة الاستثمار اللبنانية، صندوق SOS هو فقط البداية”. وتضمن الحدث عرضاً للتعريف عن الصندوق وعن الشركات الناشئة اللبنانية الإحدى عشرة.

وقال مدير عام شركة IM Ventures نقولا روحانا، “تركز SOSF على تسريع نمو شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT ومساعدتها على التطور والنمو إقليمياً وعالمياً أيضاً. وستبذل شركة Ventures IM جهوداً كبيرة لبناء قدرات المستثمرين لديها ومستثمري الشركاء عن طريق توفير التوجيه الاستراتيجي وتحسين الإدارة وتعزيز الروابط بين الأسواق ومواصلة التوجيه ومن ثم خلق واستدامة فرص العمل إضافة الى توليد الثروة”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here