“غولدمان ساكس”: أسواق النفط ستتأثر سلباً بالفيروس الصيني

0
Goldman Sachs Group a annoncé mercredi une perte au quatrième trimestre, en raison d'une charge exceptionnelle de 4,4 milliards de dollars (3,60 milliards d'euros) due à la réforme fiscale votée aux Etats-Unis. /Photo d'archives/REUTERS/Brendan McDermid

يتوقع بنك “غولدمان ساكس”، تأثر أسواق ​النفط​ سلباً بسبب الفيروس الصيني، وسيكون الضرر الأكبر على وقود الطائرات، حال إنتشار الفيروس مثل “سارس”، وفقاً لما ذكرته “بلومبرغ”، وتأتي تلك التوقعات وسط تأثير الفيروس على ​الأسواق المالية​، وخاصة مع إنتشاره في ظل إستعداد مئات الملايين من الصينيين للسفر محلياً ودولياً في عطلة رأس السنة القمرية الجديدة.

ويرى البنك أن الطلب العالمي على الخام سيتراجع بمقدار 260 ألف برميل يومياً هذا العام، وسيمثل وقود الطائرات ثلثي تلك الخسارة، مما قد يدفع ​سعر النفط​ للإنخفاض بمقدار 2.9 دولار للبرميل.

وأوضح محللو البنك: “في حين أن إستجابة “​أوبك​” للمعرض يمكن أن تحد من التأثير الأساسي الناجم عن صدمة الطلب هذه، إلا أن عدم اليقين الأولي بشأن النطاق المحتمل للوباء، قد يؤدي إلى عمليات بيع أكبر مما تشير إليه العوامل الأساسية”.

وأشار المحللون إلى أن التأثير الفعلي على الطلب العالمي على النفط سيعتمد على مدى سرعة إنتشار الفيروس التاجي في المناطق الأخرى، وأضافوا أن الإستجابة السريعة والعنيفة من جانب ​السلطات الصينية​ يمكن أن تقلل من حالة عدم اليقين، والأثر السلبي على الإقتصاد.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here