فريق كوري يطور مادة تقربنا من امتلاك شاشات هواتف ترمم كسورها ذاتيا

0

طور فريق من المعهد الكوري للعلوم والتكنولوجيا (KIST) مادة إلكترونية ذاتية الترميم، يمكنها إصلاح التشققات والأضرار المادية الأخرى، وتحتوى على مكون سرى واحد وهو زيت بذر الكتان، ويتكون زيت بذر الكتان من بذور نبات الكتان، وجرى تكييف هذه البذور نفسها من قبل الباحثين بطريقة مماثلة لإضافتها إلى البوليميد عديم اللون (CPI) – وهو بديل للزجاج الذي وجد بالفعل استخدامات في ​شاشات​ الهواتف الذكية القابلة للطي، وهذا المكون ​الزيت​ي المضاف قادر على التسرب إلى الشقوق التى تحدث عند كسر “CPI”، وإذا تمكن العلماء من جعله يعمل بشكل موثوق على نطاق واسع، فقد يعني ذلك شاشات قادرة على الترميم الذاتي بعد تحطيمها.

ويقول الباحثون: “تمكنا من تطوير مادة بوليميد عديمة اللون ذاتية الترميم يمكنها أن تحل بشكل جذري الخصائص الفيزيائية، وعمر مواد البوليمر التالفة”.

وجرى تجميع زيت بذر الكتان الذى يساعد في الترميم الذاتى أولا في كبسولات دقيقة، وخُلط بعد ذلك بمادة سيليكون، واستُخدمت هذه المادة بعد ذلك كطلاء فوق “CPI” في التجارب التي أجراها الباحثون.

وتشير الطريقة التي يتم بها تصميم المادة إلى أن الفواصل في “CPI” تؤدي أيضا إلى حدوث فواصل في الكبسولات الدقيقة، ما يؤدي إلى إطلاق الزيت المخزن لإصلاح الضرر، وعندما تصطدم مادة الزيت بالهواء، فإنها تتصلب وتكون المادة جيدة مثل الجديدة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here